أخبار دوليةاقتصاد

ماكرون و جونسون يفشلان في حل نزاع الصيد البحري للدولتين

بقلم : نورالدين احمد حسين / محرر الشؤون الدولية

أصر كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون على مواقف متناقضة يوم الأحد في خلاق بلديهما عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حول حقوق الصيد في القنال الإنجليزي ، و استمرار التهديد الفرنسي بفرض عقوبات مطلع اليوم الثلاثاء يحيث تشمل حصارًا على القوارب البريطانية. .

و صباح الأحد عقد الزعيمان اجتماعا لمدة 30 دقيقة خلال حضورهما قمة مجموعة العشرين في روما.  و تناول الطرفان تنامي التوترات بخصوص منح تراخيص الصيد ولاحقا عقدا مؤتمرات صحفية منفصلة في نهاية اجتماعهما.

وقال ماكرون: “لا أريد أي تصعيد ، لكن يجب أن نأخذ الأمور على محمل الجد”. “أتمنى ألا أذهب نحو إجراءات انتقامية .. بل أن أجد اتفاقًا”.

هددت فرنسا بمنع القوارب البريطانية من دخول بعض موانئها وتشديد عمليات التفتيش على القوارب والشاحنات التي تحمل بضائع بريطانية إذا لم يتم ترخيص المزيد من السفن الفرنسية للصيد في مياه المملكة المتحدة بحلول يوم الثلاثاء. اقترحت باريس أيضًا أنها قد تقيد إمدادات الطاقة لجزر القنال – التابعة للتاج البريطاني التي تقع قبالة سواحل فرنسا وتعتمد بشكل كبير على الكهرباء الفرنسية.

وقال الرئيس الفرنسي ماكرون : دعوت جونسون للعمل على “منهجية” لمنح المزيد من تراخيص الصيد للسفن الفرنسيةفي القنال.

و اضاف ماكرون “الكرة الآن في ملعب  الانجليز . و ان لم ينفذ البريطانيون أي تحرك مهم ، فسوف يتعين تنفيذ الإجراءات التي تبدأ من 2 نوفمبر.” “أود أن أستنكر ذلك. لكن ما لا يمكننا فعله هو عدم الرد وعدم الدفاع عن الصيادين”.

صيد الأسماك يعتبر صناعة صغيرة من ناحية اقتصادية ، لكنها أزمة تلوح في الأفق بشكل رمزي خطير  بالنسبة للدول البحرية مثل بريطانيا وفرنسا.

و يعتبر خروج بريطانيا من الروابط الاقتصادية للاتحاد الأوروبي المشتمل على 27 دولة في بداية 2021 أن المملكة المتحدة تحكم الآن بكل من يصطاد في مياهها.

و في فترة قريبة , قالت باريس أن بعض السفن الفرنسية مُنعت من الحصول على تصاريح صيد في المياه التي أبحروا فيها منذ مدة طويلة.

و نفت لندن ذلك , قائلة :إنها منحت 98 في المائة من الطلبات المقدمة من سفن الاتحاد الأوروبي ، و ينحصر النزاع الان في بضع عشرات من القوارب الفرنسية التي ليسلا تملك أوراق كافية.

و عقب بوريس جونسون ، في نفس الوقت الذي تحدث فيه ماكرون يوم الأحد ، إن موقف المملكة المتحدة “لم يتغير”.

وقال :”يجب أن أقول أنني بالاستغراب لقراءة رسالة من رئيس الوزراء الفرنسي يطلب فيها  معاقبة بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي.”

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى