اخبار المناطقجديد الاخبار

“العكة” تجذب زوار مهرجان أصول الأغنام المحلية بعرعر

عبدالعزيز العبدي

جذب وعاء “العكة” زوار مهرجان أصول الأغنام المحلية بعرعر، الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الحدود الشمالية, ومشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية.

وذلك في ساحة الاحتفالات بعرعر. وأوضحت أم ندى التي تنتج المشغولات التراثية الجلدية، أنها كانت في السابق تصنع ” العكة ” لأقاربها وجيرانها، حيث تعد ” العكة ” قديماً الوسيلة الوحيدة لحفظ السمن البري، وتسمى بـ “النّـحُو” أيضاً وتصنع من جلد الأغنام أو الماعز وتدبغ جيداً، ويحفظ فيها السمن والدبس.

وتختلف في أحجامها بحسب حجم جلد الذبيحة، وتحتفظ بالسمن بحالته الطبيعية فترة أطول، لافتة النظر إلى أن طعم السمن بالعكة له رائحة زكية خاصة بسبب الجلد والدبس، مشيرةً إلى أن العكة عادت بالزوار لزمن الآباء والأجداد والأدوات المستخدمة لحفظ الأطعمة آنذاك قبل ظهور الوسائل الحديثة.

ويهدف المهرجان، لحفظ أصول الأغنام المحلية، وترسيخ مفهوم التحسين الوراثي لدى المربين لرفع كفاءة الإنتاج الحيواني، الذي يدعم مربي الأغنام، ويفتح لهم آفاقاً جديدة في الاستثمار المحلي، كما يحقق الأمن الغذائي المستدام في المملكة. ويشتمل المهرجان الذي يستمر يومين على ورش عمل ومسابقات متنوعة لأوزان فئة الجذع ومزاد الحلال وعقد لقاءات تعريفية وتثقيفية

شفق الإلكترونية

صحيفة شفق الالكترونية المدينة : جدة الايميل : [email protected] الجوال : 0591401140

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى