الثقافيةمقالات

الانتباه الحلقة (٣) ثلاث مراحل في التذكر ..د ضيف الله مهدي

الانتباه ..الحلقة (٣)

ثلاث مراحل في التذكر
ينظر علماء النفس إلى الذاكرة بصفتها عملية تتكون من مراحل ثلاث:
1ـ فهناك أولا المرحلة السابقة على اكتساب المعلومة التي ننوي تذكرها فيما بعد ، وهي التي تسمى مرحلة التسجيل ، أي تسجيل المعلومة في شكلها المتاح لنا ( مسموعة ، أو مرئية ، أو مقروءة ، أو مرتبطة بأي حاسة أخرى ) . وتوصف هذه المرحلة أيضا بأنها مرحلة ترميز لأننا عند ما نسجلها في المخ نسجلها في شكل رموز عصبية وشحنات كهربائية يمكن للمخ أن يتعرف عليها ويسجلها ويعالجها فيما بعد عند الحاجة . تذكر أ ما نسجله ليس هو الصور أو الرموز أو الأصوات الفعلية الخارجية كما نراها أو نسمعها ، ولكنها انطباعات تترك مساراتها في المخ بطريقة ما . لهذا توصف هذه الانطباعات بأنها مسارات أو أثار منقوشة على الخلايا العصبية في المناطق المختلفة في المخ .
2ـ وتأتي بعد ذلك المرحلة الثانية بعد تسجيل المعلومة وتسمى ( التخزين ) أي وضع المعلومة في مخزن الذاكرة للمحافظة عليها وإبقائها لأطول فترة من الوقت للرجوع إليها في وقت الحاجة .
3ـ ثم تأتي بعد ذلك المرحلة الثالثة في التذكر وهي المرحلة التي ترتبط في أذهان الناس بمفهوم الذاكرة ، ونعني بها مرحلة الاسترجاع ، أو الاستعادة ، وتعتبر مرحلة الاسترجاع هي الخطوة النهائية في مرحلة التذكر .
وتتوقف كفاءة الذاكرة على كفاءة أداء كل مرحلة وتحقيق متطلباتها بدقة ، وتتوقف كفاءة كل مرحلة على كفاءة الأداء في المرحلة السابقة عليها .
الذاكرة القريبة والذاكرة البعيدة
يميز علماء النفس بين نوعين من الذكريات بسحب الصلة بالأحداث الماضية وهي :ـ
1ـ الذاكرة القريبة : الذاكرة القريبة هي تلك التي تتعلق بتذكر أحداث حدثت في الماضي القريب . مثال ذلك أن تتذكر ما تناولته من أنواع الطعام في الإفطار . وأنت إذا حاولت أن تغلق الآن هذا البحث وتحاول أن تستعيد المعلومات التي وردت في هذه الفقرة منه ، فإنك تقوم في واقع الأمر باستخدام الذاكرة القريبة .
2ـ الذاكرة البعيدة فهي كما يشير اسمها تتعلق بتذكر أحداث وخبرات تمت في الماضي البعيد . ونستخدم الذاكرة البعيدة عندما نحاول أن نتذكر إجابات أسئلة في الاختبار ، أو عندما نتذكر أن لدينا موعد هام اليوم . وتعتبر الذكريات القديمة هي جزء أيضا من الذكريات البعيدة بما في ذلك أن تتذكر نفسك وأنت في سن السادسة . أو أول يوم التحقت فيه بالمدرسة أو المنزل الذي ولدت به وأصدقاء الطفولة . ومن المهم التمييز بين هذين النوعين من التذكر لأن عوامل قوة كل منهما تختلف عن النوع الآخر. وبالرغم من ذلك فإن الذاكرة القريبة هي عملية مؤقتة وسلمة للذاكرة البعيدة نحن نستخدمها للمحافظة على المعلومات والأحداث التي نواجهها إلى أن نقرر أيها مهم يجب الإبقاء عليه ، وأيها غير مهم يجب تلاشيه ونسيانه ليفسح أمام الذهن مساحة أكبر لتخزين المعلومات المهمة . وبعبارة أخرى فإن الذاكرة القريبة هي المرحلة الأولى الضرورية لتحويل المعلومات إلى مخزن الذاكرة البعيدة وتثبيتها هناك . ولكي يتم ذلك بكفاءة نحتاج لاستخدام بعض التدريبات مثل الحفظ ، والإعادة ، والتكرار حتى تثبت وتتحول الذاكرة القريبة إلى بعيدة و إلاّ ستلاشى المعلومات وتتبخر في دقائق .

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى