الثقافيةمقالات

الانتباه الحلقة (٤) اضطرابات الذاكرة.. د. ضيف الله مهدي

الانتباه
الحلقة (٤)
اضطرابات الذاكرة

ولأمر ما تضطرب الذاكرة القريبة وتظل الذاكرة البعيدة نشطة وفعالة ولعكس بالعكس ويعرف الأطباء النفسيون وعلماء النفس المرضي أن هناك اضطراب يحدث في الذاكرة القريبة يسمى النساوة أو ( الأمنيزيا ) فنفس الأحداث القريبة ونظل نتذكر جيدا أحداث الماضي البعيد.وتحدث هذه الظاهرة عادة بسبب التعرض لحادث مفاجيء كالتعرض للإصابة بتبار كهربائي ، أو ضربة شديدة ومفاجئة على الرأس أو بعد حادث تصادق شديد أدى إلى تغيرات عضوية ملموسة .

وتتعرض الذاكرة لعدة اضطرابات نجملها فيما يلي :

1- شدة أوحدة الذاكرة Hypermnesia
وهي قدرة الفرد على استدعاء الحوادث بطريقة مذهلة ، ويقفصيلات حقيقية دقيقة حتى وإن حدثت منذ مدة طويلة . ولا يجارية في هذه الظاهرة أحد غيره وتظهر هذه في بعض الأمراض الذهانية وكذلك يظهر هذا المرض في الاضطرابات الوجداني المسمى بالهوس أولا ً ” الإنبساط ” ويعتبر هذا التذكر غير العادي اضطرابا إذ العادة الأيتذكر المرء التفاصيل الدقيقة بهذه الحدة

2- فقد الذاكرة Amnesia :
وينقسم فقد الذاكرة إلى ثلاثة أنواع وهي :
أ – فقد الذاكرة للحوادث القربية .. وهنا لا يتذكر الفرد الحوادث التي مرت به منذ فترة وحيدة ولكنه يتذكر طفولته وما حدث قبل مرضه بكافة التفاصيل .
ب- فقد الذاكرة للحوادث البعيدة.. وفيه لا يتذكر الفرد الحوادث التي مرت منذ فترة طويلة . وهذه ظاهرة طبيعية تحدث لنا تمثل ظاهرة النسيان . ولكن يحدث أحيانا في حالات عنه الشيخوخة المتقدم أن يزحف فقد الذاكرة للأحداث القريبة ليشمل الأحداث البعيد
ة ، ويصبح المريض في حالة من الذهول التام .
جـ – فقد الذاكرة المحيطي : وفيه يفقد المريض ذاكرته تماما بالنسبة لفترة معينة سواء قريبة أو بعيدة ، فهو يتذكر كل شيء ما عدا مدة معنية من الزمن خلال شهر أو سنة خاصة يكون قد حدث خلالها صدمة نفسية وكتب المريض بالتالي هذه التجربة نظرا للألم الشديد الذي يصاحب تذكرها ، وحدثت عملية النسيان لهذهالفترة ، ويظهر هذا العرض في مرض الهستيريا ، ونرى فقدان الذاكرة الهستيري تحت الإجهاد الشديد للهروب من الألم النفسي . كذلك يظهر أحيانا هذا العرض بعد ارتجاح المخ أو في حالات الصرع خصوص الصرع النفسي الحري .

3- تحوير الذاكرة Paramnesia :
أ – التحادث الزائف confabulation وهنا يخترع المريض بعض الحوادث لملء الفراغ الناشيء من فقد ذاكرته ويظهر ذلك في مرض كورساكون ، والذي يحدث بعد فترة من إدمان الخمر أو نقص فيتامين (ب) كذلك يظهر أحيانا مع اضطرابات الذاكرة للأحداث القريبة .
ب- التلفيق Falsification وهنا يغير المريض الجزء الكبير من تاريخه ومن الحوادث التي مرت به لكي تنطبق مع اعتقاداته الخاطئة وهذاءاته كما يحدث في مرض الفصام والبارنويا ، فالمريض المصاب بذهان العظمة ويعتقد أن دمه أزرق وأنه من سلالة ملكية وأن له الحق في وراثة البيت الملكي في النمسا مثلا ، سيزيف تاريخه السابق ، ويلفت الأحداث بالنسبة لوالده وأجداده حتى تنطبق مع هذا الاعتقاد الخاطي.

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى