أخبار دوليةاقتصاد

التضخم في اليونان يبلغ أعلى مستوى له خلال عقد من الزمان

أظهرت هيئة الإحصاء اليونانية (ELSTAT) يوم الأربعاء أن التضخم في اليونان وصل إلى أعلى مستوى له في 10 سنوات في أكتوبر ، حيث بلغ 3.4٪ على أساس سنوي ، ويرجع ذلك أساسًا إلى مضاعفة أسعار الغاز الطبيعي والارتفاعات في أسعار الوقود والغذاء. من المتوقع أن يؤدي هذا إلى زيادة الضغط على الأسر الضعيفة التي تحتاج إلى إنفاق معظم ميزانيتها على شراء المواد الغذائية.

وفقًا للبيانات الصادرة ، ارتفع سعر الغاز الطبيعي بنسبة 132.3٪ خلال عام وزيت التدفئة بنسبة 45.9٪. ارتفعت تكلفة وقود المركبات بنسبة 22.3٪ والكهرباء بنسبة 18.9٪.

هناك الآن ارتفاعات كبيرة في أسعار المواد الغذائية أيضًا: سجلت أسعار زيت الزيتون والخضروات ارتفاعات في الأسعار بنسبة 22.1٪ و 9.3٪ الشهر الماضي ، مع استمرار خط الارتفاع. وينضم إليهم الآن في مسار السعر البطاطس (9.1٪) والخبز (3.9٪) والدواجن (8.5٪) والأسماك (7.9٪). في المجموع ، أظهرت فئة “المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية” زيادة في الأسعار بنسبة 3٪ مقارنة بشهر أكتوبر 2020.

والأسوأ من ذلك ، على الرغم من التقديرات الأصلية بأن مؤشر أسعار المستهلك سينخفض ​​مع نهاية العام ، فإن جميع المؤشرات تشير إلى عكس ذلك تمامًا. ووفقًا لممثلي سلاسل المتاجر الكبرى ، فإن أسعار المستهلكين لم تدرج بعد الزيادات المدرجة في قوائم أسعار الموردين ؛ من المتوقع الآن بحلول نهاية العام. علاوة على ذلك ، فإن بعض الشركات التي لم ترفع أسعارها بعد لأن لديها مخزونًا من المواد الخام التي تم شراؤها بسعر أرخص سوف تقوم برفع الأسعار في العام المقبل.

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى