الثقافيةصحةمقالات

الاضطرابات النفسية التي تصاحب الحمل والولادة

د . ضيف الله مهدي

الاضطرابات النفسية التي تصاحب الحمل والولادة

الاضطرابات النفسية التي تصاحب الحمل هي إحدى الأمثلة التي توضح بجلاء كيف يمكن لأحداث الحياة الصعبة أن تؤثر على صحة المرأة النفسية . فكما أنه بالنسبة للشخص العادي يمكن لبعض مواقف الحياة أن تؤثر عليه من الناحية النفسية ، كالاختبار النهائي في الجامعة ، أو فقد أحد الوالدين أو فقد وظيفته . كذلك الحمل بالنسبة للمرأة هو حدث هام وضغط نفسي هائل في حياتها . ومع الحمل يحدث تغيرات فسيولوجية ونفسية كثيرة ، فهناك تغيرات في كل جهاز من أجهزة جسمها لتغطية متطلبات الحمل ، مثلا : الدورة الدموية ، الجهاز التنفسي ، الغدد الصماء ، الجهاز البولي ، التمثيل الغذائي .. وبالطبع تغيرات نفسية أيضا . وفي الواقع أن هناك أن هناك مصادر عديدة للتوتر النفسي للمرأة الحامل ، المستمر في صحة الجنين وعملية الولادة نفسها والتغير المرتقب في دورها بعد الولادة والأعراض التي تصاحب الحمل من غثيان وآلام في الظهر والمعدة وتأثير هذا كله بالطبع يختلف من امرأة إلى أخرى . ويعتمد هذا على عدة عوامل منها شخصية في المرأة الحامل وطريقة مواجهتها للأمور وثقافتها وظروفها الاجتماعية ، وما إذا كان الحمل مرغوبا أو غير مرغوب فيه ، كذلك إذا كان هناك أي فرد من عائلتها يعاني من مرض نفسي .
وفي أثناء الحمل يكون القلق النفسي هو أكثر ما يواجه المرأة ، ولكن هذا يعتبر في كثير من الأحيان جزء من عملية الملاءمة الطبيعية للموقف الجديد . والحوامل اللاتي يعانين من القلق النفسي غالبا ما تكون شكواهن إحساس بنبضات القلب ، تصلب بالعضلات ، رعشة باليدين ، كثرة العرق ، صداع ، غثيان ، وعدم النوم ، ومجرد الكلام الودي مع المريضة في هذه الحالة قد يجعلها تشعر بالاطمئنان ويكون هو كل العلاج المطلوب ، وأحيانا يطالب الباحث الاجتماعي بالمشاركة إذا كانت المريضة تواجه بعض المشكلات والظروف الاجتماعية الصعبة . وتبلغ نسبة العصاب في النساء في سن الحمل حوالي 10ـ 15% ، ولكن يعتقد أن هذه النسبة أعلى خلال الثلاثة عشر أسبوعا الأولى من الحمل وعلاج هذه الحالات هو كما سبق بالإضافة إلى بعض العقارات الخفيفة لاضطراب النوم والمهدئات ، أما الاضطرابات الذهانية فيبدو أن نسبتها أقل أثناء الحمل إلا أن علاجها يتطلب مشاركة من أخصائي الأمراض النفسية وأخصائي الولادة معا .
وبالنسبة للأمراض الاكتئابية ، وفيها يغلب المزاج بشدة ، فهي أهم الاضطرابات الوجدانية . والمريضة في هذه الحالة غير قادرة على النوم وكلامها مضطرب وفاقدة للشهية ومكتئبة تماما . ويعتقد أن نسبة محاولة الانتحار عالية بين هؤلاء المريضات . وقد يكون علاج جلسات الصدمات الكهربائية هو في الواقع أكثر فائدة وأقل خطورة من إعطاء المريضة العقارات المهدئة بكثرة وبنسبة عالية تنطوي على خطر كبير على الجنين .
أمّا في فترة ما بعد الولادة فإن الاضطرابات النفسية تزيد خصوصا في العشرة أيام الأولى بعد الولادة وخاصة في اليوم الثاني والثالث .
وتصيب بعض النساء بعد الولادة عدة أعراض من القلق والاكتئاب ، يعتقد البعض أنها نتيجة استجابة أو رد فعل المرأة لبعض العوامل النفسية كمواجهتها مثلا للمسئولية الإضافية التي ألقيت على عاتقها ، أو عدم القدرة على التأقلم مع الوضع الجديد ، أو فقدان الثقة أو غيره من العوامل . ويجب على الطبيب البحث عن مثل هذه الأعراض عند زيارة المريضة له زيارة ما بعد الولادة ، والتي تتم غالبا حوالي 6ـ8 أسابيع بعد الولادة .
هذا ويعتقد أن نسبة الأمراض الذهانية في فترة ما بعد الولادة أعلى من نسبتها أثناء الحمل . والأمهات اللاتي يعانين من الانفصام أو الاكتئاب الشديد هن في الواقع قد يمثلن خطرا شديدا على أبنائهن ، حيث يتصور بعضهن قتل أبنائهن حديثي الولادة لسبب أو لآخر ، غالبا لأن الطفل في هذه الحالة يذكرهن بأحد أفراد العائلة أو الزوج المكروه ، أو لأن الأم تعتبره قسما غير مرغوب به من جسمها .
والدراسات تشير إلى أن الاضطرابات النفسية تتكرر بعد حمل آخر . فإذا أصيبت المرأة باضطرابات نفسية أثناء أو بعد الحمل الأول ، فإن احتمال إصابتها بنفس الاضطرابات أثناء أو بعد الحمل الثاني أو حتى بعد الاجهاض هو حوالي 20% ، وهذه النسبة عالية ، ولذا يجب التأكيد على الأطباء المعالجين أن ينصحوا مرضاهن اللاتي أصبن بمثل هذه الاضطرابات أثناء وبعد الحمل باللجوء إلى إحدى وسائل منع الحمل المناسبة ، حتى لا تتكرر مثل هذه الاضطرابات النفسية وما قد يترتب عليها من مشاكل صحية واجتماعية .
تمنياتي لجميع الحوامل بالصحة والعافية.

د. ضيف الله مهدي

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى