محليات

هاتريك ذهبي ومركز وصافة يمنحان مربط دبي أقوى أضوائها

بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيل العربية 2024

نال مربط دبي للخيول العربية أسطع الأضواء في بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيل العربية 2024 وهي النسخة السادسة عشر وثاني محطات جولة الجياد العربية، التي اختتمت مساء أول أمس في ميدان اتحاد أرينا بجزيرة ياس، ضمن مشاركة مكثفة من المرابط الوطنية البارزة ومرابط دولية مرموقة، نافست ب 340 خيلا منها 100 من خارج الدولة، مما جعل منها نسخة تجريبية لأقوى البطولات الدولية المقبلة التي تختتم محطاتها بطولة العالم في باريس.
وتأكيدا لمكانته العالمية القيادية في جودة إنتاج الخيل العربية وتحقيق الإنجازات القياسية، تمكن مربط دبي من السيطرة الكاسحة في أغلب مستويات المنافسات، ليحرز بجدارة نصف الألقاب الذهبية للبطولة ومركز وصافة كان قاب قوسين أو أدنى من تسجيل سوبرهاتريك ذهبي وإعادة إنجاز نسخة 2021 التي لازالت تعتبر العلامة القياسية للمربط تاريخيا.
استهلت المهرة الواعدة بقوة دي نفايس وهي من فحل الإنتاج العالمي دي سراج والفرس دي دانات، وبإجماع في التقييم ضمن منافسات المهرات بعمر السنة، أول ألقاب عقد الهاتريك الذهبي لمربط دبي، لتؤكد في السنة الأولى من عمرها أنها الأغلى والأجمل بين المهرات النفيسة المتنافسة.
وأبت المهرة والنجمة اليافعة صاحبة السجل الناصع في اقتناص الذهب محليا ودوليا، المهرة دي نجلاء، وهي أيضا من الفحل دي سراج ومن الفرس إيلي فلامينكا، إلا أن تعزز احتكار مربط دبي لأجود مستويات إنتاج المهرات، بإضافة اللقب الذهبي الثاني، مؤكدة أن لها من إسمها نصيبا وافرا كتعبير من جودة النسل والطول والعرض والعيون الواسعة.
وفي منافسات المهور بعمر السنة، أكد المهر دي بركان، وهو من أيقونة الإنتاج العالمي الفحل إف إيه إل رشيم والفرس العالمية دي عجايب، حرارته الجمالية العالية، وفجر إمكانياته القصوى في جودة مواصفات الأصالة وقمة الأداء بين منافسيه، ليحرز اللقب الثالث من عقد الثلاثية الذهبية لمربط دبي في البطولة.
وكاد المهر اليافع دي شخر، وهو من الفحل دي شخاط والفرس دي شامخة أن يحول الهاتريك الذهبي إلى سوبرهاتريك، ويعيد الإنجاز القياسي لمربط دبي الذي حققه في نسخة العام 2021، لينتزع مركز الوصافة واللقب الفضي، متقدما على أحد مهور إنتاج مربط دبي المهر دي هائل لمالكه عبد الله ثامر الحميدي من قطر، وهو من الفحل دي شخاط والفرس دي جواهر.
رصيد قياسي
ولايزال الرقم القياسي في تاريخ بطولة أبوظبي الدولية بحوزة مربط دبي، وذلك عندما حقق سوبرهاتريك ذهبي مع لقب برونزي في نسخة العام 2021 ، كان أبطالها المهرة دي بيسان والفرس دي شيهانة والمهر دي شهير والمهر دي راسل فيما كان اللقب البونزي من نصيب دي فنانة.
التوحيدي: بطولة عالمية
أعرب المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية عن بالغ سعادته بالإنجاز الكبير لخيول المربط في البطولة، معتبرا أنها إحدى أقوى وأنجح البطولات الدولية الكبرى.
وقال التوحيدي:” نجاح البطولة وتميزها كبطولة عالمية، نجم عن شدة المنافسة بين أقوى المرابط الوطنية والخليجية والدولية، وعززه نظام تحكيم المنافسات النهائية بالإعتماد على القرعة في اختيار المحكمين للبطولات. وقد نالت خيولنا ماتستحق من رصيد في التقييم أهلها لتتبوأ مكانتها الذهبية بين أجمل الخيول العربية الأصيلة، وهي تمثل الجيل الجديد من الخيول البطلة التي تتجه نحو القمم العالمية الجديدة باقتدار، وتعد بآفاق أجود في الإنتاج العالمي المتطور”.
المرزوقي: مساهمة فعالة
من جانبه أكد عبدالعزيز المرزوقي المدير التنفيذي لمربط دبي أن البطولة كانت في مستوى تطلعات إدارة المربط، بعد اختيار دقيق للخيل البطلة المشاركة، باعتبارها من بين أجود الإنتاج من الجيل الجديد.
وقال المرزوقي:” النسخة الأحدث من البطولة حققت أعلى مستويات التميز في كافة التفاصيل سواء التنظيمية أو التحكيمية، أو من حيث الإقبال الدولي على المشاركة. ثم لأول مرة يبلغ مستوى حضور الجمهور إلى الصورة التي تميز ملاعب الرياضات الأخرى وتميز بطولة دبي للجواد العربي، وهو ما عبر عنه مشهد المدرجات والتفاعل مع جمال عروض المنافسات والعروض الفنية. وقد ساهمت خيولنا البطلة والواعدة في المحطات العالمية بفعالية في إنجاح البطولة وتميزها”.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى