محليات

“الغطاء النباتي” ينقل 5 أشجار معمرة ونادرة من “مجتمع المكيمن” في المدينة المنورة إلى متنزه المدينة الوطني

بالشراكة مع أمانة منطقة المدينة المنورة والشركة الوطنية للإسكان والمقاول شركة الانجاز للمقاولات ومبادرة “فزعة نحا” وشركة دسر للمقاولات، تمكن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر من نقل 5 أشجار معمرة، يزيد عمر الواحدة منها عن ١٠٠ عام، من “مجتمع المكيمن” أحد مشاريع الشركة الوطنية للإسكان في منطقة المدينة المنورة، إلى متنزه المدينة الوطني، بهدف الحفاظ عليها ورعايتها ضمن مبادرة السعودية الخضراء.

يأتي ذلك بعد إجراء فرق المركز الدراسات والبحوث اللازمة على تلك الأشجار في مشروع مجتمع مكيمن السكني التابع للشركة الوطنية للإسكان، للوقوف على عمرها وحالتها، ثم متابعتها والعناية بها طوال الفترة الماضية من قبل المشاركين بالمشروع، تمهيدًا لنقلها إلى الموقع المناسب.

حيث عمل المركز بالتعاون مع مبادرة “فزعة نحا” المتخصصة بالعناية بالأشجار بمشاركة مقاول الوطنية للإسكان شركة الانجاز بعملية تقليم أسفل تلك الأشجار والحفر ووضعها بصناديق خاصة معالجة بالأسمدة بهدف المحافظة عليها وبقائها على قيد الحياة، إضافة إلى معالجتها من وجود أية آفات حشرية، واستغرقت هذه العملية قرابة الثلاثة أشهر.

وتعاونت فرق المركز والشركة الوطنية للإسكان وأمانة منطقة المدينة المنورة بعمليات نقل وغرس هذه الأشجار المعمرة والتي يبلغ عددها 5 أشجار من الأنواع المحلية وهي (٢ سرح) و (3 سمر) وتعد من الأشجار المعمرة والنادرة، إلى أحد المتنزهات الوطنية في المدينة المنورة، بعد التأكد من نموها وسلامتها.

يُذكر أن المركز، يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها، بما في ذلك إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها؛ فضلًا عن الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، ومكافحة الاحتطاب حول المملكة، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى