محليات

“خريجوا تقني القطيف ” يتعرفون على عقود العمل

أقامت وحدة التدريب التعاوني بالكلية التقنية بالقطيف بالتعاون مع مكتب العمل بالجبيل محاضرة بعنوان ” عقود العمل ” بهدف إعداد وتهيئة الخريجين لسوق العمل .
بدأ اللقاء بكلمة من منسق العلاقات العامة بمكتب العمل بالجبيل عبد الله آل يوسف رحب فيها بالمتدربين الخريجين وهنأهم بوصولهم لمرحلة التخرج متمنيًا لهم مستقبلاً زاهرًا يلبي طموحهم ، ثم قدم لهم نبذة عن مكتب العمل والمهام المناطة به .
بعدها قام حسين إبراهيم همبوبه مدير التسوية الودية بمكتب العمل بالجبيل بتقديم محاضرة عن ” عقود العمل ” وهو ما يعرف بالمادة الخمسون وعرفه على أنه عقد مبرم بين صاحب عمل وعامل، يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر. ثم تطرق لعدد من البنود والمواد المنظمة للعمل كضرورة أن يكون العقد موثق وواضح ويحفظ للعامل جميع حقوقه ومتوافق مع اللوائح والأنظمة المعمول بها في نظام العمل والعمال .كما تطرق للإجازات وأنواعها وكونها حق من حقوق العامل .
ثم تطرق للمادة الرابعة والسبعون الخاصة بتنظيم انتهاء عقد العمل حسب عدة حالات مثل إغلاق المنشأة نهائيًا أو في حالة اتفق الطرفان على إنهاء العقد شرط أن تكون موفقة العامل كتابية أو بلوغ العامل سن التقاعد وفق ما تقضي به أحكام نظام التأمينات الاجتماعية.
كما قدم حسين عبد الله آل قاسم من قسم الرقابة بمكتب العمل بالجبيل كلمة عرّف من خلالها المتدربين باليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية الذي يصادف 28 أبريل من كل عام وبحتفي به المجتمع الدولي بهدف الوقاية من الحوادث والأمراض المهنية في مكان العمل كما يهدف إلى إدارة المخاطر المهنية ويُعتبر نهجًا وقائيًا يرمى إلى تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية .
وأشار المدرب نبيل العواد منسق التدريب التعاوني بالكلية إلى أنه تم تقييم المحاضرة فور انتهاءها من قبل جميع المتدربين الخريجين عبر كود خاص بذلك.
من جهته أكيد عميد الكلية مشاري القحطاني على أهمية نشر ثقافة العمل والعمال بالنسبة للمتدربين لتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم قبل الدخول في معترك الحياة الوظيفية كما قام القحطاني في نهاية اللقاء بشكر فريق مكتب العمل بالجبيل وتقديم شهادات الشكر والتقدير لهم على جهودهم المخلصة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى