محليات

الإرشاد المهني بـ ” تقني القطيف “

 

أقامت وحدة التدريب التعاوني بالكلية التقنية بالقطيف وبالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية ( هدف ) برنامج الإرشاد المهني والذي يستهدف المتدربين الخريجين في الفصل التدريبي الثالث من العام الحالي .
وقدم البرنامج أخصائي التوظيف والمرشد المهني بصندوق الموارد البشرية الأستاذ علي سعود الفايز والذي بدأ برنامجه بسؤال للمتدربين الخريجين ” لماذا نعمل ” حيث بين لهم الأسباب التي تدفع الإنسان لطلب العمل وأهمها الجانب الديني حيث حثنا عليه الإسلام وأكد على أهميته وأضاف إلى ذلك الجانب النفسي والاجتماعي .
وبين الفايز بأن هناك ثلاث مراحل يجب على طالب العمل أن يتعامل معها بالشكل الصحيح وأولها مرحلة ما قبل التوظيف والتي يتم تحديد فيها طالب العمل رغبته في العمل المحدد الذي يناسب قدراته ومؤهلاته وطبيعة نقاط القوة لدية وكذلك يحدد نقاط الضعف .
كذلك تطرق لكيفية إعداد السيرة الذاتية والتي تعتبر الصفحة التسويقية وتعرض مهارات وقدرات وانجازات وخبرات طالب العمل والتي يجب أن يكون إعدادها بشكل مشوق وبشكل علمي ومنظم وجذاب كما تكمن أهميتها في كونها تساعد في الحصول على مقابلة شخصية مع متخذ قرار التوظيف في أي جهة يرغب الفرد العمل لديها .
ثم أوضح للمتدربين طرق البحث عن العمل حيث يوجد طرق تقليدية مثل زيارة مقر الشركة وزيارة مراكز التوظيف وكذلك منابعة الصحف والمجلات أما الطرق الأخرى فهي الطرق الإلكترونية وهي الأكثر شيوعًا في وقتنا الحاضر وتشمل موقع المنشأة الإلكتروني والبريد الإلكتروني وموقع التوظيف والمنتديات وبرامج التواصل الاجتماعي .
وانتقل الفايز بعد ذلك للمرحلة الثانية وهي أثناء التوظيف والتي تبدأ بالمقابلة الشخصية والتي تبين مدى صلاحية المتقدم للوظيفة كما أن هناك العديد من أنواع المقابلات الشخصية فقد تكون فردية ومن الممكن أن تكون جماعية أو مقابلة عبر الهاتف أو عبر الفيديو وغيرها من الأنواع كما أكد على ضرورة التحضير الجيد للمقابلة الشخصية ومعرفة ما يجب فعله أثناءها وبعدها.
أما المرحلة الأخيرة وهي ما بعد التوظيف والتي تبدأ بعقد العمل وهو العقد المبرم بين صاحب العمل والعامل والذي يجب أن يحرر بنسختين نسخة للمنشأة ونسخة للعامل كما يجب التدقيق في محتوى وبنود عقد العمل وخصوصًا بند تحديد العقد وفترة التجربة وساعات العمل والاجازات وختم اللقاء بتعريف المتدربين بنظام التأمينات الاجتماعية.
وأوضح المدرب نبيل العواد منسق وحدة التدريب التعاوني بالكلية بأن هذا البرنامج يأتي من ضمن الخطة العامة للوحدة ويستهدف المتدربين الخريجين في كل فصل تدريبي ويعتبر ختام لأنشطة وحدة التدريب التعاوني.
من جانبه أكد عميد الكلية مشاري القحطاني على أهمية مثل هذه البرامج للمتدربين الخريجين وضرورة توعيتهم وتثقيفهم بكل ما من شأنه أن يساعدهم في الحصول على العمل المناسب لهم كما قدم شهادة شكر وتقدير للأستاذ الفايز على ما قدمه من جهد كبير لخدمة أبناءنا المتدربين .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى