رياضه

اليوم : هلال الحج يزين السماء 🌙

اوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة
يرصد هلال القمر الصغير بعد غروب الشمس اليوم الجمعة 01 ذو الحجة 1445 الموافق 07 يونيو 2024 والإنتقال نحو بداية الليل حيث سيشاهد بسهولة بالعين المجردة يزين الافق الغربي في حال كانت السماء صافية.

القمر سيكون إبتعد عن وهج ضوء شمس الغروب و أصبح مرتفع في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وخلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر مضاء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض باتجاه القمر.

القمر وصل منزلة الاقتران يوم الخميس 06 يونيو 2024 عند الساعة 03:37 مساءً بتوقيت مكة منهياً بذلك دورة اقترانيه حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانيه جديدة.

يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءاته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس وسيبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس.

يرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب اثناء دورانه حول الأرض، لذلك بمراقبة القمر خلال الأسابيع القادمة سيكون دليلا لتحديد مواقع الكواكب والنجوم البراقة في سماء الليل .

أينما كنتم اجعلوا هذه الأمسية الصيفية عائلية بمشاركة الأطفال ليرصدوا معكم بعيونهم الصغيرة هلال القمر الصغير في غسق المساء.

اللهم احفظ بلادنا وقادتنا وأمننا ..
اللهم أدم علينا نعمة الأمن والأمان ..
اللهم رد كيد الكائدين وحسد الحاسدين

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى