صحة

د.علي هاشم أخصائي الجلدية والتناسلية ..يؤكد: الالتهابات الفطرية ابرز أمراض الصيف

 

تزداد بعض الأمراض الجلدية في فصل الصيف تحديداً نتيجة لارتفاع درجة الحرارة والرطوبة ومن ضمنها الالتهابات الفطرية والتي تكون لها عدة أشكال.
أنواع الالتهابات:
١- الالتهابات الفطرية بين الأفخاذ،وهي من أشهر أنواع الالتهابات التي تزداد بشكل كبير في فصل الصيف وتبدأ بحكة وإحمرار بسيط في منطقة مابين الأفخاذ نتيجة لعدوي فطرية من مكان آخر في الجسم مثل: فطريات الأظافر أو فطريات بين الأصابع أو عن طريق العدوى من شخص مصاب من الحمامات الملوثه أو المشاركة في أدوات الاستحمام ثم تزداد نتيجة لوجود الرطوبة والتعرق الزائد في هذه المنطقة،وإهمال العلاج السريع يؤدي إلى تفاقم الالتهاب وتوسع البقع الحمراء والبنية في منطقة الأفخاذ،ويصاحبها التهاب شديد قد يصل إلى إضعاف قدرة المشي نتيجة للالتهاب والاحتكاك والألم المصاحب.
٢-التنيا الملونة:
وهي من الأمراض الجلدية الشائعة خصوصاُ في فصل الصيف وهي فطريات موجودة فى الجلد بصورة طبيعية ولكن مع إرتفاع درجة الحرارة وزيادة التعرق بشكل كبير تتكاثر الفطريات وتنتشر لتغطي مساحات كبيرة من الجسم وتظهر على شكل بقع صغيرة بألوان متعددة أو أشكال مختلفة مثل البقع أو النقط البنية أو الوردية ويوجد نوع آخر منها يكون ذو لون أبيض ويصاحب أحياناً بتغير لون الجلد المستمر إذا لم يتم علاجه بشكل سريع،وأشهر أماكن هذا النوع من الفطريات هي الرقبة والصدر والظهر وأحياناً تظهر في الوجه.
وتعد أشهر أسباب التنيا الملونة هي ترك المياه أو العرق على الجسم فترات طويلة بدون تجفيف الجسم سواء كان ماء ناتج عن الاستحمام أو ارتفاع الحرارة مما يعد وسط مناسب لنمو الفطريات الملونة على الجسم.
طرق الوقاية والعلاج من الإصابة بالفطريات أثناء فصل الصيف:
١-ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة عامل أساسى فى الإصابة بالالتهابات الجلدية خلال فصل الصيف والتعرض المباشر لأشعة الشمس يسببان مشكلات متعددة منها: الالتهابات الفطرية،وبالتالي من أهم طرق الوقاية هي: تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أو السباحة أو السير مسافات طويلة في أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة.
٢-أيضاً ارتياد المصايف
وحمامات السباحة بشكل مستمر عامل مهم في بعض الإصابات نتيجة لمشاركة الأدوات والحمامات والتعرض للمياه والكلور يزيد من الإصابة بالالتهابات الجلدية والفطريات،وبالتالي من أهم طرق الوقاية هي عدم مشاركة الأدوات الشخصية أو أدوات الاستحمام مع الآخرين وتجنب استخدام الحمامات العامة قدر الإمكان وأيضاً غسل الجسم قبل وبعد السباحة وتجفيف جميع مناطق الجسم بشكل جيد.
٣- من أهم عوامل الوقاية هي الملابس حيث يفضل في فصل الصيف اختيار الملابس المناسبة لفصل الصيف حيث يفضل ارتداء الملابس القطنية الواسعة ذات الألوان الفاتحة وتجنب بقدر الإمكان الملابس ذات المواد الصناعية أو الألوان الداكنة ولذلك لقدرتها على زيادة درجة حرارة الجسم و التعرق بشكل كبير.
٤-من أهم طرق العلاج هي الإسراع بمراجعة الطبيب عند حدوث بداية الالتهابات أو العدوى الفطرية وذلك لتحديد طبيعة المرض ووصف العلاج المناسب وتجنب تزايد العدوى أو الالتهاب.
_______
د.علي بن هاشم عبدالفتاح
أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفيات الحمادي بالرياض

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى