رياضه

4 ألقاب لمربط دبي ضمن تألق للمرابط الإماراتية في أول محطاتها الأوربية بمدينة كان الفرنسية

البطولة الرابعة لجولة الجياد العربية

 

تمكن مربط دبي للخيول العربية من الفوز بأربعة ألقاب ملونة في ختام الجولة الرابعة لجولة الجياد العربية، أول بطولات المحطات الأوربية من الجولة العالمية، التي اختتمت مساء أول أمس في مدينة كان الفرنسية معقل أبرز مهرجان عالميا للسينما. وتعتبر جولة الجياد العربية إضافة نوعية في تعزيز عدد الفعاليات الدولية ورفع مستواها التنظيمي في أرقى المناطق، وتحقيق تقدم وازن في عملية تشجيع المربين والمهتمين بتطوير الخيل العربية الأصيلة.
وبحضور الدكتور غانم عبيد الهاجري الأمين العام لاتحاد الإمارات للفروسية، تمكن مربط دبي من الفوز بأربعة ألقاب توزعت بين 3 ألقاب فضية ولقب واحد برونزي، معززا حصيلة المشاركة الإماراتية التي حصدت من خلالها المرابط الوطنية مجتمعة 8 ألقاب من ختلف المعادن النفيسة، وذلك بعد منافسات قوية ومثيرة ترجمت جودة الإنتاج الخليجي والأوربي من الخيل العربية الأصيلة التي شهدت تطورا هائلا في السنوات الأخيرة بقيادة الإمارات. الخيل البطلة لمربط دبي في محطة كان الفرنسية، تقدمها المهر بعمر السنة دي بركان بلقب فضي وهو من فحل الإنتاج الأسطوري العالمي إف إيه إل رشيم والفرس العالمية دي عجايب، ولقب فضي ثان للمهرة بعمر السنة دي نفايس، وهي من الفحل العالمي دي سراج والفرس دي دانات. وأضافت اللقب الفضي الثالث المهرة دي نجلاء وهي من الفحل دي سراج والفرس المتميزة إيلي فلامينكا، ثم اختتم حصيلة ألقاب مربط دبي المهر دي شخر بلقب برونزي وهو من الفحل دي شخاط والفرس دي شامخة.
وإلى جانب مربط دبي رفع كل من مربط عجمان ومربط البداير المملوك للشيخ محمد بن سعود القاسمي منسوب غنائم الإمارات في بطولة كان الفرنسية، وذلك بنيل مربط عجمان ذهبية الأفراس مع الفرس ع ج كايا، وهي من الفحل ع ج كفو والفرس آجا كابريس. ونالت الفرس بسندرا ستيمو شيلو برونزية الأفراس، وهي من الفحل عجمان مونسيون والفرس إم إيه سكارليت. ونال الفحل ع ج كفو لقبا برونزيا، وهو من الفحل شنغهاي إي إيه والفرس ع ج كحيلة. وبدوره استطاع مربط البداير المساهمة في الإنجاز الإماراتي الكبير في كان، وذلك بإحرازه ذهبية المهرات بعمر السنة مع المهرة درة البدير وهي من الفحل جيار ميا لوا والفرس ايه فيجن إم إي، ثم فضية الأفراس مع الفرس بسمة البداير، وهي من الفحل فادي الشقب والفرس بداير.
بصمات إضافية
ومن حسنات إنتاج المرابط الإماراتية وبصماته في بطولة كان الفرنسية، فوز الفحل إي إس حرير مربط الجاسمة القطري بذهبية الأفحل، وهو من الفحل ع ج دينار والفرس تي إف ماغنومز ماجيك، والفحل من من إنتاج مربط الإمارات المملوك للشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي. ونال المهر بعمر السنة عفرين الشقب المملوك لمربط الشقب القطري لقبا ذهبيا، وهو من الفحل دي مزيان أحد أجمل الخيول من إنتاج مربط دبي.
وسجلت عدد من الخيول المشاركة في المنافسات الإقصائية، مراكز متقدمة وتجاوزت جميعها سقف 91 نقطة، وهي خيول تحمل العلامة الإنتاجية لعدد من الفحول الإماراتية؛ مثل فحل مربط دبي إف إيه إل رشيم الذي قدم المهرة وداد دي كارتيري المملوكة لمربط دي كارتيري الفرنسي، وكذا الفحل دي مزيان الذي قدم المهر شهاب الشيخ المملوك لمربط جنفير فون دان البلجيكي. وكذلك الأمر مع فحول مربط الهواجر التي قدم منها الفحل غالي الهواجر المهرة ميساء دي كارتيري المملوك لمربط دي كارتيري الفرنسي، ثم قدم المهر شالينو سي جيه المملوك لمربط جيمس سوانبويل البلجيكي. كما قدم الفحل متباهي الهواجر المهرة هيفاء التنهاة المملوكة لمربط راشد المهندي القطري.
التوحيدي: محطة ناجحة
أكد المهندس محمد التوحيدي المشرف العام المدير العام لمربط دبي أن بطولة كان ضمن جولات الجياد العربية، شكلت محطة تنافسية قوية تليق بمستوى جودة الخيول المشاركة، وتليق بالحضور الأوربي المكثف في أول جولة بالقارة. ونوه التوحيدي بالتميز الإماراتي والحصيلة الجيدة للمرابط الوطنية وفي مقدمتها مربط دبي. وقال:” بطولة كان أعقبت موسما محليا وخليجيا متميزا، وهي أول محطة أوربية من بين محطاتنا في الموسم الخارجي، ونحن نعتبرها محطة ناجحة تعزز رصيدنا العالمي الكبير”.
المرزوقي: بصمات واعدة
من جانبه أعرب عبدالعزيز المرزوقي المدير التنفيذي لمربط دبي عن سعادته بحصيلة مشاركة المربط في بطولة وصفها بأنها كانت إحدى أبرز البطولات العالمية القوية. وقال:” رغم أن إنجاز المربط لم يبلغ مستوى تطلعاتنا وتوقعاتنا، غير أن مقدار ثلاثة فضيات في البطولة بالإضافة إلى برونزية، يعتبر إنجازا تنافسيا ذهبيا، يضاف إلى منجزات خيولنا ذات السجلات اللامعة والبصمات الإنجازية والإنتاجية الواعدة”.
الهاجري: موقع قيادي
ولخص الدكتور غانم عبيد الهاجري الأمين العام لاتحاد الإمارات للفروسية وأحد أبرز المربين العالميين في الإمارات، مستوى مشاركة المرابط الإماراتية في البطولة وإنجازها الجماعي الذي يؤكد المكانة العالمية للإمارات في إنتاج وتطوير الخيل العربية، وذلك بقوله:” لايزال مربط دبي صاحب الدور القياسي عالميا. والإمارات تواصل محافظتها على موقعها القيادي على مستوى الإنجازات الدولية ودورها في إنتاج الخيل ذات الجودة العالية. وفي بطولة كان أكدت المرابط الإماراتية مركزها الأول. تهانينا للمرابط الوطنية المتميزة مربط دبي ومربط عجمان ومربط البداير”

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى