محليات

“صحة الرياض” والبيئة يطلقان حملة إرشادات السلامة الغذائية للهدي والأضاحي

 

بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، أطلقت “صحة الرياض” ، حملة إرشادات السلامة الغذائية للهدي والأضاحي للتعريف بالأضحية السليمة.
وتهدف الحملة إلى رفع مستوى الوعي ، وتوضيح الطريقة الأفضل لحفظ وتخزين اللحوم، وتقديم الإرشادات الصحية .
وقدمت “صحة الرياض” عدداَ من النصائح والإرشادات حول التعامل مع اللحوم ، حيث أن اللحوم تعتبر بيئة مناسبة لنمو الكائنات الحية الدقيقة كالبكتيريا، وكي تحفظ اللحوم من الفساد وانخفاض قيمتها الغذائية أثناء التبريد أو التجميد، يجب الالتزام بعدم ترك اللحوم خارج الثلاجة (أو الفريزر) أكثر من ساعتين، تجنباً لتكاثر الميكروبات الموجودة في اللحم عند ارتفاع درجة الحرارة.
كما قدمت ارشادات تتضمن أنه : “عند تخزين اللحوم في الثلاجة، يجب وضعها في أوانٍ مغلقة بإحكام في أسفل الثلاجة لمنع تساقط السوائل منها على الأطعمة المبردة الأخرى سواء المطهية أو الطازجة؛ لأن تلك السوائل يمكن أن تؤدي إلى تلوث الأطعمة الأخرى”.
ونصحت بتبريد اللحوم في الثلاجة مدة لا تقل عن 6 ساعات قبل نقلها إلى التجميد في حال الرغبة بتخزين لحوم الأضحية مجمدة، وذلك للمحافظة على جودة اللحم وطراوته، مع التأكيد على أهمية تغليفها في أكياس نظيفة بشكل محكم، وتفريغها من الهواء قدر الإمكان ونقلها إلى التجميد .
ولفتت إلى إمكانية تقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة وتقسيمها في أكياس عدة حسب الحاجة قبل حفظها في التجميد، لتجنب إخراج كل الكمية وإذابة الثلج عنها، ثم إعادة تجميدها؛ لأن ذلك يعطي فرصة لنمو الميكروبات، مع ضرورة التأكد من حفظ اللحوم في الثلاجة عند درجة حرارة لا تزيد على 5 درجات مئوية، وفي التجميد عند درجة حرارة -18 درجة مئوية.
واستهدفت الحملة أسواق النفع العام ، وكذلك المسالخ .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى