محليات

الأشعة التداخلية العصبية تنقذ حياة حاجة عراقية من جلطة دماغية بتجمع مكة الصحي

مرفت طيب - مكة المكرمة

 

استيقظت حاجة عراقية على جلطة دماغية أفقدتها القدرة على الكلام والحركة في الجهة اليمنى، لتبدأ رحلتها العلاجية العاجلة في مدينة الملك عبدالله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي في سباق مع الزمن لانقاذ حياتها وسحب الخثرة المسببة للجلطة بنجاح.

وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي، بأنه فور تلقي البلاغ من الطوارئ عبر خدمة الخط الساخن نُقلت المريضة بواسطة الهلال الأحمر إلى المدينة الطبية، حيث تم استقبالها بفريق طبي متكامل يضم طبيب الطوارئ وطبيب المخ والأعصاب وطبيب الأشعة، وتم إجراء الفحوصات اللازمة على الفور، حيث أظهرت الأشعة المقطعية وجود خثرة في الشريان المغذي للفص الأيسر من الدماغ، مما استدعى تدخلاً عاجلاً من قسم الأشعة التداخلية. و بفضل التكامل بين التخصصات و الإجراءات السريعة، تم نقل المريضة إلى جناح القسطرة في قسم الأشعة، حيث تم سحب الجلطة بنجاح باستخدام تقنية الأشعة التداخلية العصبية، وعادت التروية الدموية إلى الدماغ بدون أي مضاعفات تذكر.

وأشار، الى انه تعتبر هذه الحالة الخامسة من هذا النوع منذ بداية شهر ذي الحجة، والحالة رقم 130 منذ بداية السنة الهجرية حيث يشتمل عمل قسم الأشعة التداخلية في مدينة الملك عبدالله الطبية على العديد من العمليات الدقيقة والتخصصية مثل التعامل مع حالات النزيف الدماغي الناتج عن انفجار التمدد الوعائي في شرايين الدماغ، وتوسيع الشرايين المتضيقة في الرأس والرقبة ووضع الدعامات، إلى جانب العمليات التشخيصية والعلاجية الأخرى.

وجديرا بالذكر، أن أهمية قسم الأشعة التداخلية العصبية تكمن في تكامله مع الأقسام الأخرى كتخدير المخ والأعصاب وجراحة المخ والأعصاب، مما يساهم في تقديم رعاية صحية شاملة ومتكاملة على مدار الساعة، لضمان أفضل النتائج العلاجية للمرضى والمستفيدين من ضيوف بيت الله تلحرام والمواطنين والمقيمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى