محليات

الجمعية العمانية للسينما تحتفل بالذكرى ال 22 على تأسيسها

 

احتفلت الجمعية العمانية للسينما بالذكرى 22 لتأسيسها والذي يصادف يوم ٢٣ يونيو من كل عام وذلك من خلال أقامة فعالية الليالي السينمائية والتي ستقام لمدة اربعة أيام بمقر الجمعية خلال الفترة ٢٣ – ٢٦ من الشهر الجاري .

وقد ألقى الفاضل أنور الرزيقي، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما، كلمة افتتاحية بهذه المناسبة قال فيها: ان السينما ليست مجرد تسلية، بل هي رحلة في أعماق النفس البشرية، تحكي قصصًا تلامس القلوب وتحرك العقول، وفي يوم تأسيس الجمعية نحتفل بفن يتجاوز حدود اللغة والثقافة، فن يعبر عن الإنسانية بأسرها. كما أعرب عن امتنانه للمؤسسين وأكد على أهمية السينما كوسيلة لتبادل الأفكار والقيم الثقافية.
وستضمن الليالي السينمائية عرض( ١٩) فلم سينمائي عماني قصير حازت على جوائز دولية مختلفة منها ١١ فلم وثائقي و٨ أفلام روائية ، وتنوعت هذه الأفلام بين إنتاج الجمعية العمانية للسينما وبين انتاج جهات أخرى.
وقد عرض يوم أمس فلم سلطانة للمخرج الدكتور خالد الزدجالي ، وفلم ألفا وبيتا للمخرج عاصم الهاشمي ، وفلم بو للمخرج يوسف الحوسني ، وفلم مسافات طويلة للمخرجين علي البيماني وحمد القصابي ،
وستعرض اليوم ٤ أفلام قصيرة هي فلم رماد للمخرج سليمان الخليلي ، وفلم بيتا كاروتين للمخرج محمد الدروشي ، وفلم صرخة طفل للمخرج صالح المقيمي ، وفلم لن تغوص وحيدا للمخرج فهد الميمني.
أما يوم غدا الثلاثاء فيعرض فلم أزرق ربما للمخرج محمد الكندي ، وفلم المنيور للمخرج محمد العجمي ، وفيلم الدروج للمخرج الدكتور حميد العامري ، وفلم جنة الطيور للمخرج عبدالله الرئيسي وفلم القطعة المفقودة للمخرج حسين البلوشي .
وتختتم الليالي السينمائية عروضها يوم الأربعاء بعرض فلم الزيج للمخرج صلاح الحضرمي ، وفلم ديانة الماء للمخرج هيثم المسلمي ، وفلم رجل من جبل قهوان للمخرج محمد الراسبي ، وفيلم أثر للمخرجة بثينة الكندية.

كما سيتم خلال الليالي السينمائية توقيع كتاب ( السينما العمانية بين الواقع والطموح) من تأليف الدكتور حميد بن سعيد العامري والإعلامية التونسية نورة بدوي ، ومن إنتاج الجمعية العمانية للسينما ، يتضمن قراءات نقدية للسينما العمانية من خلال عدد من النقاد العرب ، بالإضافة إلى الطموح التي يتطلع لها السينمائيون في السلطنة، الكتاب اثراء للمكتبة السينمائية والنقدية بالسلطنة ويعد من اوائل الكتب التي تناولت النقد والقراءة للأعمال السينمائية العمانية.

وستدشن الجمعية أيضا خلال هذه الليالي صندوق الدعم والإنتاج لعام ٢٠٢٤م والذي يعنى بدعم وتمويل إنتاج الأفلام لصناع الأفلام العمانيين من أعضاء الجمعية، وذلك ضمن إهتمام الجمعية بتعزيز الحركة السينمائية ودعمها بإنتاج مشاريع سينمائية جديدة، كما ستضم الليالي السينمائية توقيع اتفاقية تعاون بين الجمعية ومكتب أحمد الجهوري للمحاماة والاستشارات القانونية.

الجدير بالذكر بأن جميع العروض ستكون في مقر الجمعية العمانية للسينما وتبدأ في السابعة مساءا ، وهي منبثقة من الفعاليات السينمائية الثقافية التي تنظمها شهريا، حيث سيتم عرض عدد من الأفلام السينمائية العربية والدولية في برنامجها بصفة شهرية.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى