محليات

تدشين عيادات التمريض الممارس المتقدم لمتابعة وعلاج مرضى قصور القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية

الأولى من نوعها على مستوى المنطقة الغربية

 

دشنت مدينة الملك عبدالله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، مشروع عيادات التمريض الممارس المتقدم لمتابعة وعلاج مرضى قصور القلب، في خطوة مميزة والأولى من نوعها على مستوى مستشفيات وزارة الصحة بالمنطقة الغربية.

وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي بأن ممارس التمريض المتقدم هو ممرض مسجل حاصل على درجة الماجستير في هذا التخصص الفريد من نوعه في الممارسة التمريضية المتقدمة، مما يمكنه من اتخاذ قرارات عالية المستوى في التقييم السريري، تشخيص الأمراض، وعلاج الحالات البسيطة والمعقدة. كما يتمتع بصلاحيات التنويم والخروج وإحالة المرضى وفقًا لتنظيمات المنشأة الصحية.

وأشار التجمع الصحي بأن إدارة التمريض تبنت هذا المشروع تحديدا في مركز القلب لأهمية الأمراض القلبية كونها السبب الأول للوفيات، وكون مدينة الملك عبدالله الطبية إحدى أكبر مراكز القلب في المنطقة الغربية. ومع تزايد النمو السكاني وزيادة الضغط على العيادات الخارجية وأقسام التنويم، أصبح من الضروري تفعيل دور الممرض الممارس في عيادات القلب لتوفير متابعة مستمرة للمرضى، ومنع مضاعفات الامراض التي تؤثر على جودة الحياة ، وتقليل عدد مرات التنويم مما يحسن عملية ادارة الحالات والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة لتنويم المرضى وتقليل زيارات الطوارئ.

وأكد، بأنه يتماشى هذا الدور الجديد مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية، وكذلك تحسين الوصول إلى الخدمة، ودعم الكادر التمريضي من خلال تفعيل جميع أدواره كذراع تمكين جديد للتخصص وجعل بيئته جاذبه.

وأكدت إدارة التمريض أن هذه المبادرة تعد شرارة الانطلاق لمستقبل التمريض الممارس المتقدم، معربةً عن طموحها في توسيع نطاق هذا الدور ليشمل كافة مناطق المملكة ان شاء الله وفي تخصصات تتعدى حالات القلب الى ما يتواكب مع تخصصات متعدده حسب توجهات المرحلة .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى