محليات

برعاية هيئة تطوير المنطقة الشرقية منصة بيان تحتفل بتخريج جيل جديد من رواد التقنية في الذكاء الاصطناعي

 

في احتفالٍ مميز أقيم شهدت منصة بيان تخريج الدفعة الأولى من برنامج رواد التقنية في الذكاء الاصطناعي برعاية هيئة تطوير المنطقة الشرقية، وذلك في ختام برنامجها للعام 2024. مساهمة منها في دعم المستهدفات الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي وخلق 300 شركة ناشئة وتأهيل 20 ألف متخصص وخبير في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.
وافتتحت د. أسيل الداوود رئيس مجلس إدارة منصة بيان الحفل بكلمة أكدت فيها أهمية تمكين الشباب السعودي وتزويدهم بالوسائل المساعدة لتنمية مهاراتهم لبناء اقتصاد رقمي مزدهر، متماشياً مع رؤية المملكة 2030. وأوضحت الدكتورة أسيل أن برنامج رواد التقنية في الذكاء الاصطناعي يسعى إلى إعداد كوادر وطنية قادرة على تطوير حلول مبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي لتلبي احتياجات السوق المحلي والعالمي.
من جانبه استعرض م. أحمد العبدالكريم الرئيس التنفيذي لمنصة بيان، أبرز إنجازات الدفعة الأولى من البرنامج الذي استغرق أكثر من 180 ساعة عمل و 35 ساعة إرشاد وتوجيه مع القيام بزيارة ميدانية للمشاركين لاستكشاف تصميم حلول الذكاء الاصطناعي لدي القطاعات المختلفة.
كما تم إطلاق الموقع الإلكتروني لرواد التقنية في الذكاء الاصطناعي والذي يهدف لأن يكون مرجعًا للباحثين عن توظيف الكفاءات الوطنية والمستثمرين لبناء فرص استثمارية واعدة مع الشباب كي تعزز من دعم الاقتصاد الرقمي.
وتمثل الحفل في إطلاق أداتي ذكاء اصطناعي باللغة العربية هما “بيِّن” و”رِنان”.
أداة “بيِّن” تهدف إلى تسهيل وتوثيق الاجتماعات باللغة العربية بدقة وكفاءة، وتتميز بقدرتها على تلخيص الاجتماعات كذلك بطريقة فعالة. أما أداة “رِنان” فتقدم خدمات متقدمة في مجال التعليق الصوتي، مثل توليد وتحرير النصوص وتوفير تعليقات صوتية بجودة عالية وباللهجة السعودية.
وأعلن م. أحمد عن النسخ القادمة من البرنامج وتفاصيلها وأهدافها والتي ستشهد توسعًا أكثر من أجل تطوير حلول وأدوات تدعم مستهدفات الاقتصاد الرقمي, مؤكداً على التزام منصة بيان بدعم الشباب المهتمين في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي وتزويدهم بالبيئة الحاضنة للإبداع والابتكار.

وفي ختام الحفل، تم تكريم المشاركين المتميزين الذين ساهموا بابتكاراتهم في نجاح البرنامج، كما تم تكريم الشركاء والداعمين الذين ساهموا في تحقيق أهداف البرنامج وتكريم فريق عمل منصة بيان من المدربين والمرشدين بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى