أخبار المجتمعجديد الاخبارصحة

“طب وبحوث النوم بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز ” يستعرض نشاطاته الأكاديمية والعلمية والتوعوية لفترة عام

غيداء الغامدي – جدة

 

أستعرض مركز طب وبحوث النوم بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة جميع أنشطته الأكاديمية والعلمية والتوعوية وذلك للفترة من 2023-7-19 إلى 2024-7-6 ، في التقرير الذي أعده مدير المركز البروفيسور سراج عمر ولي.

وأوضح التقرير أنه تم تحديث جميع سياسات المركز وإضافة سياسات جديدة لتنظيم العمل في المركز وخصوصاً فيما يتعلق بإجراء فحص النوم للمرضى ذوي الحالات الحرجة و المزمنة ، كما تم تزويد المركز بكل النواقص المهمة لضمان سلامة المرضى وذلك تحت اشراف قسم الجودة ، كما تم إجراء دورات مكثفة لفنيات المركز لزيادة معلوماتهن التمريضية حيث اجتزن عدة دورات منها دورة إنعاش القلبي الرئوي المتقدم ، حضور دورة تدريب فريق الاستجابة السريعة ، تدريب على الإنعاش القلبي الرئوي للكبار ، تدريب على الإنعاش القلبي الرئوي للصغار.

وبين التقرير أنه تفاديا لتنويم مرضى ذوي الحالات الحرجة في المركز تمكن المركز بفضل الله ثم بتعاون الشركات الداعمة من إنشاء مختبر كامل متنقل لعمل فحص نوم متكامل كما في المركز بجانب سرير المريض المنوم في الأجنحة الطبية مع توفير كادر فني يراقب الحالة ان لزم الأمر.

ورحب التقرير بانضمام الممرضة ابتسام العوفي إلى الفريق الفني بمركز طب وبحوث النوم للتدريب على تقنيات طب النوم.

وتناول التقرير الأنشطة التوعوية التي نظمها المركز خلال الفترة المحددة والتي تضمنت عقد اليوم العالمي للنوم في إطار احتفال العالم بفعاليات اليوم العالمي للنوم ، إذ عقد مركز طب وبحوث النوم وبالتعاون مع وحدة خدمة المجتمع ندوة على الهواء مباشرة تحت شعار “النوم ضروري للصحة” قدم فيها الدكتور وائل العمودي محاضرة تحت عنوان “توازن النوم من أجل الصحة العامة ” تبعها فقرة أسئلة وأجوبة شارك فيها البروفيسور سراج ولي، والدكتورة رنيا الشمراني وذلك يوم الجمعة 17 مارس الموافق 7 رمضان 1445هـ ، كما عقدت سلسلة محاضرات بالتعاون مع نادي جدة لطب النوم، فقد نظم المركز عدد من المحاضرات العلمية في شهري محرم وجماد الأول (1445) بهدف تثقيف المجتمع الطبي ومناقشة أهم التطورات في مجال طب النوم ، وأيضًا ضمن الأنشطة التوعوية تم تلبية دعوة مستشفى الصحة النفسية بجدة بالتجمع الأول للمشاركة في اليوم العالمي للنوم تحت شعار من “زان نومه زان يومه ” حيث شارك المركز بتوزيع كتيبات توعوية للمجتمع ، والرد على استفسارات السادة الحضور وذلك بالأندلس مول يوم 5 مارس 2024 الموافق 25 شعبان 1445هـ.

وأشار التقرير إلى أنه ضمن الأنشطة والفعاليات التوعوية تم تنظيم فعالية وحدة السمنة ونمط الحياة ، فقد نظم مركز طب وبحوث النوم في يوم السمنة فعالية صحية في بهو المستشفى الجامعي بتاريخ 1445/10/16هـ ، وبحضور كوكبة من أعضاء المركز ، حيث قامت الدكتورة غفران بن عفيف استشارية أمراض الصدر، إحدى المتدربات في برنامج زمالة طب النوم بعرض تعريفي مستمر عن علاقة السمنة باضطرابات النوم ، كما تم المشاركة في حملة ” منام” ، وذلك بالتعاون مع نادي الجسر ، إذ تم إطلاق حملة بتاريخ 10 صفر 1445 هـ لمدة يومين على التوالي بقيادة الدكتورة رنيا الشمراني استشارية أمراض الصدر للأطفال وامراض النوم للبالغين والأطفال للتوعية باضطرابات النوم للمجتمع ، حيث كانت الحملة تهدف إلى تحسين جودة النوم من خلال زيادة الوعي باضطرابات النوم ، والتوجيه لكيفية اكتشاف ومعالجة اضطرابات النوم ، وشمولية المحتوى لجميع فئات المجتمع.

ونوه التقرير أنه تم دعوة المركز من قسم علم النفس وعلوم التربية الارطفونيا بجامعة عمار ثليجي بدولة الجزائر الشقيقة لإلقاء محاضرة عن بعد بعنوان (اضطرابات النوم وأثرها على العمليات المعرفية) وقد تكرم الدكتور وائل العمودي استشاري أمراض النوم للبالغين بتقديمها ممثلاً عن مركز طب وبحوث النوم.

وكشف التقرير عن انتاج المركز لفيلم توعوي باللغة العربية عن خطوات فحص النوم للأطفال ، وبذلك يصبح عدد الأفلام التي انتجها المركز إلى الآن 12 فيلما.

ولفت التقرير إلى إنشاء الجمعية العلمية السعودية لطب النوم ، فقد تم حصول المركز على موافقة المجلس العلمي لإنشاء الجمعية العلمية السعودية لطب النوم وفقاً للقواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية. ولكن لا زلنا في انتظار القرار النهائي من وزارة التعليم العالي.

وفي جانب الدورات التدريبية أستعرض التقرير بعض أنشطة الدورات ومنها الدورة العاشرة لطب النوم ودراسات النوم الليلية ، فبفضل الله تعالى عقد مركز طب وبحوث النوم الدورة العاشرة في طب ودراسات النوم الليلية في فندق الغاليريا بجدة والتي دامت يومين على التوالي (1-2) سبتمبر (2023) الموافق 16-17 صفر 1445هـ ، وشارك في هذه الدورة العديد من العاملين من أطباء، وممرضات وفنيين في مجال طب النوم ، واشتملت على ورش عمل من أجل إتاحة فرصة التطبيق العملي للمشاركين ، وقد اعتمدت هذه الدورة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 7 ساعات تعليمية ، وبجانب ذلك عقدت الدورة السابعة لطب النوم لغير أطباء طب النوم ، وذلك بمشاركة جميع أطباء المركز ، إذ عقد المركز دورة عن ضروريات طب النوم موجهة لكل العاملين في المجال الصحي من غير أطباء طب النوم ، وعقدت هذه الدورة في قاعة محاضرات مستشفى جامعة الملك عبد العزيز بتاريخ 2024/01/20 الموافق 1445/07/08 وقد اعتمدت هذه الدورة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 5 ساعات تعليمية.

وبين التقرير أنه في الفصل الثالث من العام الأكاديمي 1445هـ شارك كل من البروفيسور سراج ولي والدكتور وائل العمودي والدكتورة رنيا الشمراني والدكتور أحمد باماقوس والفنية حنين المطيري وروزنيت دامسكو في تقديم محاضرات المنهج المعد لطلبة العلاج التنفسي في سنة التخرج وذلك للسنة الثالثة على التوالي.

وعن البرامج الأكاديمية أوضح التقرير أنه

تم بفضل الله تعالى الانتهاء من إنشاء منهج دراسات النوم للفنيين ، وذلك بتكليف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية حيث ترأس اللجنة د. سراج ولي وكان في عضويتها د. هاجد العتيبي د. مازن حمود ، وربما يبدأ العمل بهذا المنهج في المركز في شهر أكتوبر 2024 الموافق ربيع الأول 1446 هـ ، وبجانب ذلك وبفضل الله تعالي تم اعتماد برنامج الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لزمالة طب النوم والاعتراف بمركز طب وبحوث النوم كمركز متكامل للتدريب ، وهناك الآن 3 متدربات ويتوقع تخرج أول دفعة في نهاية 2024 الموافق سنة 1446 هـ.

وفي السياق بين التقرير أن المحاولات لا تزال جارية للحصول على الاعتماد من الجمعية الأوروبية لأبحاث طب النوم.

وفي الختام كشف التقرير أنه تم حصول مركز طب وبحوث النوم على المركز الخامس كمركز بحثي في التقرير السنوي الصادر عن عمادة البحث العلمي بجامعة الملك عبد العزيز ، كما تم تعيين د. سراج ولي كعضو في اللجنة التنفيذية العالمية لمجموعة دراسة متلازمة تململ الساقين، كما استمر نشاط المركز في البحث العلمي في هذه الفترة ليشمل العديد من الأبحاث المنشورة والتي ما زالت تحت الإجراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى