محليات

” تقني القطيف ” يُفغّل برنامج التوعية النفسية

أقامت الكلية التقنية بالقطيف ممثلة بوحدة الخدمات الارشادية التابعة لوكالة شؤون المتدربين برنامج التوعية النفسية وذلك بعمل ورشة عمل للمتدربين بعنوان ” الصحة النفسية وانعكاسها على حياتك ” والتي تأتي ضمن الخطة التشغيلية لوحدة الخدمات الارشادية .
وقدم الورشة المدرب نايف السهلي من وحدة الخدمات الإرشادية بالكلية حيث بدأ الورشة بتعريف مفهوم الصحة النفسية وهي مجموعة من الإجراءات والطرق التي يتّبعها الأفراد في المحافظة على صحتهم النفسية، حتى يتمكّنوا من إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجههم .
كما وضح لهم أهمية برنامج التوعية النفسية وأهدافه المتمثلة في زيادة الإنتاجية وتحسين العلاقات مع الاخرين وتجنب العادات السلبية بالإضافة لتحسين الصحة الجسدية .
ثم بين للمتدربين أهم المؤثرات على الصحة النفسية مثل تأثير التوتر والذي أثبتت العديد من الدراسات على أنه عامل خطر للإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب واضطرابات القلق كما أن التوتر يؤدي لسرعة الغضب والذي قد يسبب في تزايد المشاكل مع الآخرين كما يؤدي إلى المشاكل البدنية مثل الصداع والغثيان وارتفاع ضغط الدم وبالتالي إلى مزيد من التوتر .
كما تطرق لتأثير التنمر على الصحة النفسية وضرب بعض الأمثلة كالتنمر الإلكتروني وهو من الظواهر الحديثة في عصرنا الحاضر والذي يتخذ أشكالاً عديدة مثل التعرض للتحرش اللفظي أو البصري واختراق المعلومات الشخصية واستغلالها والابتزاز بالصور والفيديوهات والنصوص ونشر الشائعات وانتحال الشخصيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي .
ثم تطرق السهلي لأهمية التعليم والتدريب وأثره الكبير في رفع مستوى الرفاهية النفسية كما أكدت ذلك الدراسة التي أجراها المجلس البريطاني للأبحاث الاقتصادية والاجتماعية حيث وجد بأن هناك علاقة واضحة بين التعليم والرفاهية النفسية حيث أثبتت الدراسة بأن الصحة النفسية تتحسن عند الأشخاص الذين يُظهرون رضًا عن مستواهم التعليمي وعند اعتباره هوية تمثلهم .
وختم الورشة بتقديم بعض النصائح والارشادات للمتدربين والتي تساعدهم في تعزيز الصحة النفسية مثل التفاؤل الدائم وعدم التفكير في الفشل وإدارة الوقت بشكل فعّال كما حثهم على ممارسة الرياضة والاهتمام بالمظهر الخارجي لما له من آثار إيجابية في الحياة مثل زيادة الثقة بالنفس كما يساعد على اكتساب المهارات للصحة النفسية مثل تقدير الذات والانجاز والعلاقات الجيدة مع الآخرين .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى