تكنولوجيا

“تعاون استراتيجي يجمع بين شركتي “كوالكوم” و”آلات” لتطوير حلول الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء الصناعي

بهدف ترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية كرائد عالمي في مجال الابتكاروالتحول الرقمي

أعلنت شركة “كوالكوم تكنولوجيز” عن تعاون استراتيجي متعدد الأوجه مع شركة “الات”، وهي إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، يركز بشكل أساسي على تطوير حلول الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. بهدف ترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية كرائد عالمي في مجال الابتكار.
سيركز التعاون على تسريع تطوير وتسويق الأجهزة الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ووحدات إنترنت الأشياء الصناعي، ما يسلط الضوء على القدرات والوظائف المتقدمة لكل من “كوالكوم تكنولوجيز” و”آلات”
ستكون المبادرة الرئيسية الأولى في إطار هذا التعاون هي بطاقة “آلات” المتطورة لتسريع استدلال الذكاء الاصطناعي، والتي تعمل بتقنيات كوالكوم تكنولوجيز، حيث تم تصميم هذه البطاقات لتعزيز أداء مهام الذكاء الاصطناعي في كل من الحوسبة السحابية والمؤسسية، بهدف تمكين الشركات والمؤسسات عبر مختلف القطاعات من إطلاق العنان للإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي، ما يعزز الابتكار في مجالات مثل التعرف على الصور ومعالجة اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي التوليدي بما في ذلك نماذج اللغات الكبيرة.
وفي هذا السياق قال كريستيانو آمون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة كوالكوم تكنولوجيز: “إن المملكة العربية السعودية تخلق بيئة يمكن فيها للمبتكرين العالميين الرائدين أن يجتمعوا معًا لتسريع التحول الرقمي في المنطقة. نحن متحمسون للعمل مع شركة “آلات” لدفع حلول الحوسبة الذكية في إنترنت الأشياء الصناعي، والمساعدة في ترسيخ مكانة المملكة كمنطقة رئيسية رائدة للتكنولوجيا. حيث سيركز هذا التعاون الجديد على تطوير وتسويق الأجهزة الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والمزودة بأشباه الموصلات ومنصات التكنولوجيا المتطورة لدينا”.
ومن جانبه قال أميت ميدا، الرئيس التنفيذي لشركة “آلات”: “يمثل هذا التعاون مع كوالكوم تكنولوجيز خطوة كبيرة إلى الأمام في مهمتنا لوضع المملكة العربية السعودية في طليعة ثورة الذكاء الاصطناعي العالمية. ونؤمن في “آلات” بالقوة التحويلية للذكاء الاصطناعي لحل التحديات المعقدة، ودفع النمو الاقتصادي، وإطلاق فرص غير مسبوقة عبر مختلف القطاعات، بما في ذلك، تأسيس قطاع تصنيع مبتكر ومستعد للمستقبل في المملكة، مدعومًا بأحدث تطورات الذكاء الاصطناعي، من خلال توفير الوصول إلى أجهزة تسريع الذكاء الاصطناعي المتقدمة، التي تعمل بتقنيات كوالكوم كمبادرة أولى لتعاوننا. نحن في “آلات” نمكّن الشركات في المملكة وخارجها من خلال تسخير الإمكانات الكاملة لهذه التكنولوجيا، وتعزيز مستقبل لا يعرف فيه الابتكار حدوداً”.
والجدير بالذكر أن إطلاق أجهزة “آلات” لتسريع الذكاء الاصطناعي المدعومة بتقنيات كوالكوم تكنولوجيز هو بداية التعاون بين الشركتين، و من المقرر أن تكون هذه الأجهزة متاحة في الربع الرابع من عام 2024 وسيتم عرضها في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، التي ستعقد في الرياض في الفترة من 12 إلى 14 سبتمبر، وتعتبر هذه المبادرة الخطوة الأولى في تعاون أوسع. حيث تهدف الشركتان إلى توسيع جهودهما المشتركة لتشمل مجموعة متنوعة من التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء الصناعي وغيرها من الحلول التحويلية. بالإضافة إلى ذلك، تلتزم الشركتان باستكشاف فرص التصنيع المحلي القابلة للتطوير، بهدف تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمركز دولي للتكنولوجيا المتطورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى