محليات

الدكتورة الناقدة بشاير محمد تضيء جمعية الأدب بالاحساء بالرواية والدراما

 

في ليلة من ليالي الأحساء المثقّفة المبدعة ، وفي أولى فعاليات جمعية الأدب المهنية عبر سفرائها لهذا العام 2024 ــــ 2025م ، والتي أقيمت في دار نورة الموسى للثقافة والفنون ، أقامتْ الجمعية ورشة تدريبية تثقيفية بعنوان ” تحويل النص الأدبي إلى عمل درامي ” قدّمتها الناقدة الدكتورة بشاير محمد والتي تناولت فيها موضوعات مهمّة ــ عبر العرض المرئي ــ لها ارتباط وثيق بالكاتب الروائي وكاتب السيناريو ، والعلاقة بينهما ، كما تحدثت عن توجيه نظر صنّاع الأفلام إلى الروائيين السعوديين والبحث في كتاباتهم نظراً لكثرة الروايات الجيدة في السنوات الأخيرة ، وتطرقت الناقدة بشاير إلى موضوع التماهي مع مبادرة معالي المستشار تركي آل الشيخ في جائزة القلم الذهبي وما تصبو إليه . كما تناولت التعريف بالأدوات التي يحتاجها الكاتب للتحول بنصه الأدبي إلى عمل درامي ، وما هي المصاعب والتحديات التي تواجه الكاتب وكيفية التغلب عليها . بعد ذلك طبّقت على بعض الكتابات الروائية ، وحاورت الجمهور كيف يستطيع أن يحوّلها إلى حركة سينمائية . ثمّ أعطت الدكتورة المجال للجمهور في طرح الأسئلة والإجابة عليها . ثمّ تمّ التكريم للمحاضرة والجهات الداعمة للبرنامج .
وقد عبّر رئيس سفراء جمعية الأدب في الأحساء سعادة الدكتور الشاعر عبدالله الخضير عن سعادته لبدء أولى فعاليات الجمعية التي تقدّم فرصاً للتواصل والتعاون الثقافي مع أفراد المجتمع ، من خلال توفير المناخ المناسب لنشر الثقافة والأدب لكلّ الفئات ، حيث أبان أنّ الجمعية للجميع أدباء وشعراء وقُصّاص وروائيين ، وأنّه من خلال البرامج الثقافية المُقدّمة حريص على استقطاب المواهب الشابّة من المبدعين والمبدعات فيما فيه خدمة للمثقف الأحسائي ، والذي ينعكس بالدرجة الأولى على هذا الوطن العظيم .
ودعا الجمهور الكريم إلى حضور الفعالية القادمة في اليوم الوطني في نهاية شهر سبتمبر ، والتي سيتمّ الإعلان عنها قريباً في كل قنوات التواصل بإذن الله .
ثمّ جاءت لحظة التكريم ، حيث قدّم رئيس سفراء جمعية الأدب في الأحساء الدكتور عبدالله الخضير الدروع والشهادات التكريمية للمشاركين في إنجاح هذه الفعالية .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى