أخبار دولية

“الإقليم الكشفي العربي” يُشارك في الاحتفاء باليوم العربي لمحو الأمية

القاهرة – مبارك الدوسري

 

شاركت المنظمة الكشفية العربية – الإقليم الكشفي العربي – في الاحتفاء الذي نظّمته جامعة الدول العربية أمس بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية 2022  الذي أُقيم تحت شعار “محو الأمية.. بناء للإنسان وتنمية للأوطان”.

وأكدت خلال الاحتفاء مدير إدارة التعليم والبحث العلمي بالجامعة العربية الدكتورة دعاء خليفة العربية، سعي الجامعة لبذل مزيد من الجهود لحشد الطاقات في مجال محو الأمية، لافتة الانتباه إلى أن مشكلة الأمية بالوطن العربي تعوق مسارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

وأشارت إلى تأثير النزاعات المسلحة واللجوء والنزوح في بعض الدول العربية على نسب التحاق الأطفال بالتعليم النظامي، مبينة أن الجامعة العربية كانت سباقة في الدعوة لدمج التكنولوجيا بنظام التعليم للكبار، حيث أطلقت خلال اجتماع لجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية بالرياض الجزء الثاني من خطة الجامعة لمحو أمية اللاجئين والنازحين.

وأشادت جامعة الدول العربية بما حققته عدد من الدول العربية في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، بالانضمام لمدن التعلم التابعة لمعهد التعلم مدي الحياة بهامبورج التابع لمنظمة اليونيسكو.

وتضمنت الفعالية عقد جلسة حوارية بمشاركة أساتذة الجامعات وخبراء مختصين في مجال تعليم الكبار حول شعار الاحتفالية (محو الأمية.. بناء للإنسان وتنمية للأوطان).

من جهته أوضح الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية عمرو حمدي ، أن المناسبة فرصة لكشافة الوطن العربي للتوعية بأهمية محو الأمية ودعوة الأميين للالتحاق ببرامج محو الأمية ، مؤكداً أن الجمعيات الكشفية العربية لديها من الأفكار الابتكارية والتوعوية الدعائية ما يسهم في إنجاح هذه المناسبة وتحقيق أهدافها متى سُخرت الإمكانات المتوفرة ، وفُعل المنهج الكشفي للمناسبة كما ينبغي.

مبارك الدوسري

كاتب وعاشق للعمل التطوعي الخيري في السر ومهتم بالتأريخ الكشفي السعودي وعضو مشارك بصحيفة شفق الإلكترونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى