الثقافيةحوارات

“آسيا البلادي نموذج ناهض في المشهد الأحسائي”

حوار

يطيب لنا أن نلتقي بمبدعة أحسائية لها بصمة وأثر وتلبية للمتابعين القراء نوجه لسعادتكم هذه الأسئلة في سبيل الاستزادة من عطائكم.

س/1من هي آسيا بنت علي البلادي أين ومتى كان مسقط رأسك؟ وأين تلقيتي تعليمك؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آسيا علي البلادي من مواليد ١٥/ محرم لعام ١٤٠١هجري في الأحساء في منطقة الهفوق وتلقيت تعليمي في الابتدائية الرابعة عشر والمتوسطة الحادية عشر والثانوية الثانية بالهفوف، ومن نافذة صحيفتكم المباركة أوجه شكري العميق لمن كانو سببا في دخولي المدرسة بعد الله سبحانه وتعالى، حيث كان جدي رحمه الله يرفض ذلك الحين تسجيل البنات في المدارس وكانت هذه الثقافة سائدة، فأصر والداي على تسجيلي في المدرسة بدون علم جدي رحمه الله وذلك بتسجيلي بالمدرسة القريبة من بيت خالتي حيث هي تولت الاهتمام بي ورعايتي لسنوات طويلة، ولولا الله ثم موقف والدي ووالدتي وخالتي لما تمكنت من التعلم إلا في سن متأخرة فلهم مني كل الشكر والتقدير والامتنان.

س2/ البداية لكل مؤلف مع أثر ومؤثر فمن كان وجه البداية والدليل الذي قادك التأليف وكيف كانت هذه البداية؟.
منذ أن كنت في المرحلة الابتدائية أحب المشاركة في الأعمال الاجتماعية والأنشطة المدرسية، وكنت أهتم بالبحث عن المواضيع المختلفة والمتنوعة للمشاركة في الطابور الصباحي، وبعد زواجي شجعني زوجي سماحة الشيخ راضي السلمان على الاستمرار في هوايتي ووقف بجانبي وساندني وهو الذي أصر علي أن أبدأ بالكتابة والتأليف؛ فكان هو الدليل الذي قادني لأسلك هذا الطريق، خصوصا عندما رأى دقتي وبراعتي في تدقيق ومراجعة مجموعة من كتبه التي قام بتأليفها، فتمكنت بعد مدة من إخراج كتابي الأول: رسالة نصف المجتمع بين الواقع والمفروض، بالإضافة إلى المشاركة في كتاب إضاءة (٤ ) بمجموعة من المقالات والتي هي من إصدارات مجموعة النورس الثفافية.

س3/ عرفناك من خلال موطن عدة منها مجموعة النورس الثقافية حديثنا عن النورس بالنسبة لك وما الذي تطمحي من خلالها والهدف الذي ستصلين إليه بإذن الله.

مجموعة النورس الثقافية بقيادة وإدارة الدكتور الفاضل عبد الله البطيان والذي أوجه له الشكر والتقدير على جهوده المباركة ونشاطاته في المجموعة والتي تعنى وتهتم بتنمية الروح الثقافية والأدبية والفكرية في المجتمع وقد ركزت على إبراز الخامات النسوية وسلطت الضوء على الإبداعات الثقافية والمعرفية والفكرية لنساء الأحساء بسبب التغييب والتعتيم على أدوارهن الفاعلة في المجتمع،
ومن توفيقات الله تعالى أن هيأ لي أسباب الانتساب والانضمام لهذه المجموعة المباركة وأستفيد من إفاضاتها وخدماتها للمجتمع بشكل عام وللمرأة بشكل خاص.
وأما أهم النتائج لهذا الارتباط فقد نشرت من خلالها مجموعة من المقالات بعنوان تجاربي في التربية والمشاركة في إضاءة ٤ وجلسة استضافة لكتاب رسالة نصف المجتمع، وما أطمح إليه من خلال المجموعة العمل على إصدار كتب جديدة وبرامج ثقافية واجتماعية متنوعة.

س/4 كيف كانت تجربة مشاركتك ضمن فرسان وفارسات الموسوعة العربية “إضاءة” وهل ستشاركين في النسخة الجديدة؟ وتنصحي المبدعات بذلك؟

كان لي شرف المشاركة في الموسوعة العربية إضاءة في نسختها الرابعة قبل عدة سنوات، ضمن مجموعة متميزة ومتألقة من مبدعات ومبدعين، بمجوعة مقالات تحت العناوين التالية:
١/ نفحات ورحمات.
٢/ زاوية الانتظار
٣/شغف اللقاء
٤/ كن شكورا

كانت تجربة فريدة جدا دخلت ولله الحمد من خلالها إلى العالم العربي، وأطمح وأسعى لأن أكون ضمن المشاركات في الأعداد القادمة، ونصيحتي للمبدعات ولكل من تجد في نفسها الرغبة في عرض نتاجها الأدبي والثقافي أن تشارك في هذه الموسوعة بنسخها الجديدة فستجد نعم العون والسند من مجموعة النورس فهي حاضنة الإبداع والتميز للمبدعات والمبدعين كذلك.

س/5 لكل مبدع منطقة ارتياح وخطوات قلة كذلك ماهي منطقة ارتياحك وأين تجدي نفسك في ساحة الأحساء كونك مؤلفة وولديك مواهب عدة تحدثي لنا عنها.
محطة الارتياح أجدها عندما أتشرف بخدمة أبناء جلدتي ومجتمعي ووطني، محطة الارتياح أجدها عندما أقوم بمهامي وأعمالي سواء تجاه نفسي أو تجاه أسرتي أو تجاه مجتمعي وأنويها قربة لله تعالى وأنشغل بالأذكار اليومية والاستغفار حيث يقول الله تبارك وتعالى في سورة الرعد الآية: ٢٨ (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
أجد نفسي في الأحساء
التي هي أمي التي احتضنتني وربتني ترعرعت على أرضها وأظلتني بسمائها وأكلت من خيراتها، فلا بد أن أرد لأهلها الجميل، فأقدم ما أتمكن باسمها وأساهم في أن أضع بصمة واضحة مع نساء مجتم…

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى