منوعات

الاستعداد لتحطم جسم صاروخ على القمر .. اليوم الجمعة

أوضح ذلك المهندس – ماجد ابوزاهرة

تستعد مرحلة صاروخ تائهة  للاصطدام  بسطح القمر اليوم الجمعة 4 مارس 2022، الساعة 03:25 عصرا بتوقيت مكة (12:25 بعد الظهر بتوقيت غرينتش) علما بأن هذا الحدث غير مرصود من على الارض لأنه سيحدث على الجانب الآخر من القمر  و ليس له تأثير  على كوكبنا.

هناك خطط لدراسة الفوهة التي ستنتج بعد الاصطدام  بواسطة المسبار  (لونار ريكونيسيس اوربتر) التابع لوكالة ناسا لمعرفة التغيرات في طبقة إكسوسفير حول القمر – طبقة رقيقة جدًا من الغازات – بسبب الاصطدام ثم بعد ذلك فحص سطح القمر بحثًا عن فوهة الارتطام نفسها.

تشير القياسات أن مرحلة الصاروخ في طريقها للاصطدام بفوهة (هرتزبرونغ) على الجانب البعيد من القمر وستكون المرة الأولى التي تصطدم فيها قطعة خردة بطريق الخطأ بالقمر (هذا لا يحسب المركبات الفضائية التي تحطمت أثناء محاولتها الهبوط على القمر ، أو الأجسام الصاروخية التي تم توجيهها لتصطدم بسطح القمر).

إن أصل جسم الصاروخ غير معروف حيث يُعتقد أنه المرحلة العليا من صاروخ (فالكون9 ) لشركة سبيس اكس، الذي أطلق مرصد مناخ الفضاء العميق (دسكفر) التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) في عام 2015، وهناك من يعتقد بأن جزء من صاروخ (لونا مارش 3C) الصيني الذي أطلق مهمة (تشانغ أي 5-T1) الصينية في عام 2014.

بشكل عام سيكون تحطم جسم الصاروخ مشابهًا إلى حد كبير للاصطدامات التي حدثت خلال برنامج أبولو التابع لناسا ، عندما تم توجيه المرحله الثالثة من صواريخ ساتورن 5 الضخمة نحو القمر،  لذلك في كلتا الحالتين ، تكون المقذوفة التي تضرب القمر مثل علبه من الصفيح إلى حد ما، والنتيجة أن قدرًا كبيرًا من الطاقة سيسحق القذيفة بدلاً من حفر فوهة.

يتوقع أن الفوهة التي ستنتج عن الاصطدام ستكون أقل عمقًا من الفوهات الطبيعية وتتميز بشكل غير متماثل ، وهي فرصة لدراسة كيفية تشكل الفوهات حيث سيتم قياس عمق الفوهة والسمات الأخرى لحدث الاصطدام بشكل أكثر موثوقية، حيث تم بالفعل التقاط صور ما قبل الاصطدام بواسطة نظام التصوير القوي في المسبار  (لونار ريكونيسيس اوربتر).

إن المشكلة الوحيدة في الوقت الحالي هو عدم دقة اتجاه مسار جسم الصاروخ نتيجة دورانه حول نفسه ولكن ليس من الواضح ما إذا كان يدور في وضع المشواة فقط او يتقلب جسم الصاروخ بفعل ضغط الإشعاع الشمسي، لكنه في المحصلة سيسقط على الجانب الآخر من القمر حول منطقة فوهة هرتزبرونغ  ، لكن نقطة الارتطام قد تتغير كيلومترًا. 

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى