محليات

“وزارة التجارة” تعدل دليل تراخيص استيراد الخضراوات والفواكه الطازجة للمملكة

وافق وزير التجارة، ماجد القصبي، على تعديل دليل تراخيص الاستيراد الخاصة بالخضراوات والفواكه الطازجة إلى المملكة.

ونص التعديل على أن تختص وزارة البيئة والمياه والزراعة بإصدار تراخيص استيراد الخضراوات والفواكه الطازجة للمملكة، كما ألزم التعديل المستورِد بالتقدم بطلب ترخيص استيراد إلى وكالة الوزارة للزراعة بوزارة البيئة والمياه والزراعة مرفقاً به عنوان المستورد، وتاريخ الاستيراد وبلد التصدير.

وذكرت وزارة التجارة أن المستوردين يتم تصنيفهم وفق هذا التعديل إلى فئتين هما “أ” و “ب”، وفيما يلي تفاصيل القرار:

المستورد فئة “أ”

يُمنح المستورد فئة “أ” ترخيصًا محدد المدة بـ 10 سنوات قابلة للتجديد بشرط أن يثبت ملكيته للعقارات محل مستودعات وثلاجات التبريد المزمع تفريغ شحنات الخضراوات والفواكه الطازجة المستوردة بها، أو مراكز تجارية لتسويق الشحنة، وما يثبت ملكيته لوسائل نقل مبردة.

ويجب على المستورد إرفاق إحداثيات المستودعات وثلاجات التبريد المزمع تفريغ شحنة الخضراوات والفواكه المستوردة فيها، ليتمكن مفتشو الوزارة من الشخوص إلى تلك المستودعات والثلاجات لمعاينتها للتأكد من سلامتها ومناسبتها للتخزين.

المستورد فئة “ب”

يُمنح المستورد فئة “ب” ترخيصًا محدد المدة بـثلاث سنوات قابلة للتجديد، ويكون ملزمًا بإرفاق عقود موثقة مع مراكز تجارية أو موزعين لتوريد الشحنات إليهم مباشرة، وبيان بوسائل النقل المبردة، كما يلزم المستورد بصفة عامة بتقديم ما يثبت الملاءة المالية للمستورد، وأي مستندات أو معلومات أخرى تطلبها وكالة الوزارة للزراعة.

نص التعديل على أنه يجب أن يتمتع المستورد بعدة اشتراطات هي أن يكون شخصًا معنويًا سعوديًا مرخصًا له بمزاولة النشاط، أو أن يكون مستثمرًا أجنبيًا مرخصًا له بمزاولة النشاط، وفقًا لنظام الاستثمار الأجنبي.

وتستقبل وكالة الزراعة في وزارة البيئة والمياه والزراعة طلب الترخيص، بعد التحقق من اكتمال المستندات المرفقة مع طلب الترخيص والشروط الواجب توفرها في المستورد، وتصدره إلكترونياً خلال مدة لا تزيد على 3 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب.

وفي حال عدم قبول طلب الترخيص، يتم إبلاغ مقدم الطلب إلكترونياً خلال مدة لا تزيد على 3 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب، برفض طلبه، كما يتم إصدار تراخيص الاستيراد من قبل وكيل وكالة الزراعة، على أن يوضح في الترخيص البيانات الأساسية للمستورد، ومدة صلاحية الترخيص.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى