محليات

خسوف جزئي للقمر غرب السعودية.. فجر الإثنين المقبل

ستشهد الكرة الأرضية يوم الاثنين 16 مايو خسوف كلي للقمر سيكون مشاهداً في الأمريكتين وأوروبا الغربية ومعظم إفريقيا وهو الخسوف الأول من اثنين هذه السنة وسيمثل أول قمر بدر عملاق سنة 2022.

إن هذا الخسوف عميق جدًا، ما يعني بأن مدة مرحلة الخسوف الكلي ستكون طويلة حيث سيستغرق القمر ساعة و 25 دقيقة ليمر خلال ظل الأرض، أما مدة كافة مراحل الخسوف ستستغرق 5 ساعات و 18 دقيقة مابين الساعة 04:32 و 09:50 صباحاً بتوقيت مكة (01:32 و 06:50 صباحاً بتوقيت غرينتش ) على مستوى الكرة الأرضية.

يحدث خسوف القمر الكلي عندما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الأرض وخلال هذا الخسوف سيكون القمر على مسافة يوم ونصف من نقطة الحضيض – أقرب نقطة في مداره من الأرض – مما سيجعل حجمه الظاهري أكبر بنسبة 5.3٪ عن المتوسط ما يعني بأنه خلال هذا الخسوف سوف يظهر كبير نسبياً في السماء .

خسوف القمر يمكن رؤيته في كل المناطق التي يكون فيها الوقت ليلا لكن البعض سيرى الخسوف أفضل من البعض الآخر ، اعتمادًا على الموقع الجغرافي حيث يرى إما مع شروق القمر أو غروبه عندما يكون منخفضًا في السماء.

محلياً ستشهد الأجزاء الغربية من السعودية فقط خسوف جزئي للقمر بنسبة صغيرة قبل شروق شمس الاثنين حيث سيكون القمر منخفضا نحو الأفق الجنوبي الغربي.

سيبدأ خسوف القمر الجزئي في نفس التوقيت عند الساعة 05:28 صباحاً بتوقيت مكة ( 02:28 صباحاً بتوقيت غرينتش) وذلك قبل غروب القمر في مكة المكرمة بـ 15 دقيقة والمدينةالمنورة 10 دقائق وجدة 16 دقيقة و رابغ 13 دقيقة وينبع 14 دقيقة و تبوك 13 دقيقة و أبها 6 دقائق و جازان 8 دقائق، حيث سيلاحظ وجود ظلمة أعلى يسار قرص القمر أثناء غروبه نتيجة لبداية دخوله إلى ظل الأرض.

بعد ذلك لن تشاهد بقية مراحل الخسوف في السعودية وهي نهاية الخسوف محليا، أما المنطقة الوسطى والشرقية من المملكة فلن تشهد الخسوف الجزئي وهذا يشمل دول الخليج العربي الإمارات والبحرين وعمان والكويت وقطر إضافة إلى العراق.

أما بقية الوطن العربي فسوف يشاهد الخسوف جزئيا فقط في الأجزاء الغربية مع غروب القمر في اليمن والأردن وفلسطين، وسيشاهد جزئيا بنسبه صغيرة في غرب سوريا ولبنان، إضافة لذلك سيشاهد جزئياً في معظم مصر وترصد بداية الخسوف الكلي في أقصى غرب البلاد، وهذا سينطبق على السودان، أما جزر القمر سوف تشهد خسوفا جزئيا، والصومال سيشهد خسوفا جزئيا في وسط وغرب البلاد .

ستشهد ليبيا بداية الخسوف الكلي في شرق البلاد وترصد ذروته العظمى في غرب البلاد، وفي تونس سترصد الخسوف الكلي وذروته العظمى، إضافة لذلك الجزائر ستشهد الخسوف الكلي وذروته العظمى في شرق البلاد في حين ستشاهد بداية وذروة ونهاية الخسوف الكلي في وسط وغرب البلاد، وسيحظى القاطنون في المغرب وموريتانيا بمشاهدة معظم مراحل الخسوف.

تعتبر بداية الخسوف الجزئي مع دخول القمر إلى ظل الأرض ويبدأ قرصه يفقد الضوء تدريجياً إحدى الطرق القديمة في إثبات كروية الأرض ففي هذه المرحلة سوف يرى شكل ظل الأرض المتقوس على القمر.

سيتبع ذلك بداية الخسوف الكلي مع دخول كامل قرص القمر في ظل الأرض عند الساعة 06:29 صباحاً بتوقيت مكة (03:29 صباحاً بتوقيت غرينتش) ،وتعتبر مرحلة الخسوف الكلي هامه بسبب الطريقة التي تحدث بها وتأثيرالغلاف الجوي للأرض في تشكيلها حيث يمكن أن يأخذ اللون البني الغامق اوالأحمر إلى البرتقالي البراق اوالأصفر وهذا يعتمد على كميةالغبار والغيوم الموجودة في الغلاف الجوي حول الأرض لذلك هذا يخضع للرصد المباشر.

خلال الدقائق الأولى لبداية خسوف القمر الكلي يمكن رصد ظهور لون اخضر مزرق على إحدى حواف القمر ، والسبب في ذلك اللون أن الضوء القادم من الشمس عند عبوره أعلى طبقة الستراتوسفير يخترق طبقة الأوزون التي تمتص الضوء الأحمر ويمر الضوء الأزرق ويصل إلى القمر وسيتكرر ذلك في الدقائق الأولى بعد نهاية الخسوف الكلي أيضاً.

سيصل الخسوف الكلي ذروته العظمى عند الساعة 07:11 صباحاً بتوقيت مكة (04:11 صباحاً بتوقيت غرينتش) ، وهناك احتمال أن يتأثر مظهر القمر المخسوف بالرماد البركاني الذي قذفه انفجار (بركان تونغا) في 15 يناير الماضي، و وصل ذلك الرماد إلى ارتفاع 30 كيلومترًا ، في عمق طبقة الستراتوسفير ، بكتلة إجمالية قدرها 400 مليون كيلوغرام ما قد يتسبب في جعل القمر المخسوف بلون أحمر أغمق من المعتاد.

سينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 07:53 صباحاً بتوقيت مكة (04:53 صباحاً بتوقيت غرينتش) مع بداية خروج القمر من ظل الأرض وتبدأ المرحلةالثانية من الخسوف الجزئي والتي ستنتهي عند الساعة 08:55 صباحاً بتوقيت مكة (05:55 صباحاً بتوقيت غرينتش) وتعود كامل إضاءة القمر وينتهي الحدث الرئيسي.

إن خسوف القمر الكلي سيتيح الفرصة لقياس لون وسطوع ظل الأرض، وبالتالي محتوى الهباء الجوي (الغاز والرماد) البركاني في طبقةالستراتوسفير، وهذا مهم علميا لأنه يكشف الكثير عن مناخ الأرض بناءعلى لون وسطوع الخسوفات القمرية التي رصدت حديثاً ، فإذا كان القمر المخسوف مظلم فهو علامة على الهباء البركاني في طبقة الستراتوسفير – وهي جسيمات يمكن أن تعكس أشعة الشمس وتبرد الكوكب ، وإذا كان القمر المخسوف ساطعاً فهي علامة على أن طبقة الستراتوسفير خالية من الشوائب، فطبقة الستراتوسفير الصافية تتيح لضوء الشمس تدفئة الكوكب أسفلها.

جدير بالذكر أن وصف خسوف القمر الكلي بالقمر الدموي أو قمر الدم المنتشر على نطاق واسع ليست تسمية علمية، فقد ظهرت للمرة الأولى في العام 2013 وأصبح هذا المصطلح يستخدم عند حدوث أي خسوف كلي للقمر .

فيديو محاكاة لمراحل الخسوف على مستوى الكرة الأرضية

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى