تكنولوجيا

“جونيبر نتوركس” و”دراغوس” تُبرمان شراكة لحماية البنية التحتية الحيوية

أعلنت اليوم شركة “جونيبر نتوركس”، إحدى أبرز الشركات العاملة في مجال الشبكات الآمنة المدعومة بالذكاء الاصطناعي (رمزها في بورصة نيويورك: JNPR)، عن إبرام شراكة مع “دراغوس”، إحدى أبرز الشركات العالمية المختصة في أمن بيئات نُظم الرقابة الصناعية والتقنيات التشغيلية.

وأكّد الجانبان، بموجب اتفاقية الشراكة الموقّعة بينهما، التزامهما بالتعاون في سبيل تأمين مرافق البنية التحتية في القطاعات الاقتصادية الحيوية. وتتيح الشراكة إطارًا يؤتمت الاستجابة الفعالة للهجمات التي تستهدف شبكات التقنيات التشغيلية ونظم الرقابة الصناعية، كما تنظّم مساعي الشركتين في مجالات البحث والتطوير.

وبوسع المؤسسات الاستفادة من حلول “جونيبر نتوركس” في شبكات تقنياتها التشغيلية من نواحي التوجيه والتبديل والجدران النارية، بجانب التقنيات والمعلومات المتقدمة في مجال الأمن الرقمي للبيئات الصناعية، والتي تتيحها منصة “دراغوس”، لإتاحة القدرة على الاستجابة شبه الفورية للهجمات. ويقدّم هذا الحلّ المشترك المبتكر رؤية غير مسبوقة للأمن الرقمي في مجالات تقنية المعلومات والتقنيات التشغيلية، عبر إنشاء شبكة صناعية موحّدة تتسم بالقدرة الشاملة على اكتشاف التهديدات وتنسيق الاستجابة وتوسيع استراتيجية الأمن المتصل من ” جونيبر نتوركس” لتشمل بيئات شبكات التقنيات التشغيلية.

ويتطلب بناء الجسور بين تقنية المعلومات والتقنيات التشغيلية في سبيل تحديث الشبكات الصناعية مستوى عاليًا من الدقة للحفاظ على الخصائص المرغوب فيها لكل مجال في الشبكة، وفق ما أكّد راج يافاتكار، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لدى “جونيبر نتوركس”، الذي قال إن الشراكة الجديدة المبرمة مع “دراغوس” من شأنها التصدّي لهذا التحدّي، وأضاف: “نقدّم في إطار هذه الشراكة، وبالجمع بين مزايا حلولنا الشبكية والأمنية المتفوقة وحلول “دراغوس”، حلًا متكاملًا يستطيع أن يؤمِّن البنى التحتية الحيوية باشتماله على مزايا مدمجة لاكتشاف التهديدات والتعامل معها لتحقيق الاستجابة النشطة والفورية للهجمات التخريبية”.

ويصبح بإمكان “جونيبر نتوركس” و”دراغوس” تبادل معلومات الكشف عن التهديدات وإيقاف الهجمات الرقمية التي تستهدف نظم الرقابة الصناعية أيًا كان مصدرها وفي غضون دقائق، عبر دمج الاتصالات على مستوى وحدات التحكّم. وتستطيع منصة “دراغوس” الكشف عن الأنشطة التخريبية بتحليل مؤشرات سلوكيات الاختراق والتهديد، قبل أن توظّف بنية “جونيبر نتوركس” التحتية الأمنية في إجراءات تخفيفية، مستفيدة من المزايا التالية:
• اكتشاف تهديدات التقنيات التشغيلية ذات الحلقة المغلقة، ما بين منصة “دراغوس” وJuniper Security Director Cloud وجدران SRX النارية، بما يشمل القدرة على أتمتة الاستجابات للتهديدات.
• المراقبة الأمنية وكشف محاولات التسلّل وملاحقة التهديدات.
• تجميع القياسات الواردة عن بُعد ووضع التصورات، لما يتعلّق بأصول نظام الرقابة الصناعية والتقنيات التشغيلية والاتصالات الشبكية وسلوكيات التهديدات.

وقال جون لافندر الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا ورئيس المنتجات لدى “دراغوس”، إن المؤسسات الصناعية، بما فيها المسؤولة عن تشغيل مرافق البنية التحتية الحيوية، تدرك أن أمن تقنية المعلومات والتقنيات التشغيلية “فريدان من نوعهما، وحيويان”. وأضاف: “يجلب التكامل بين منصة Security Director Cloud من “جونيبر نتوركس”، ومنصة “دراغوس”، أفضل ما في مجالَي أمن تقنية المعلومات وأمن التقنيات التشغيلية، ويقدّمه للمؤسسات التي تتطلع إلى تأمين أعمالها في هذين المجالين، واكتساب المزيد من قدرات التحكّم في التهديدات التي يمكن أن تنتقل بين الأنظمة”.

وكانت “جونيبر نتوركس” و”دراغوس” تعاونتا في السابق مع شريكهما المشترك “شفايتزر إنجنيرينغ لابوراتوريز”، لتطوير حلّ البنية الشبكية Converged Industrial Edge، وطرحه في السوق. ويعمل هذا الحلّ على تيسير تبادل المعلومات بين شبكات تقنية المعلومات وشبكات التقنيات التشغيلية، وتأمينه. وكان هذا المشروع جزءًا من مبادرة ممولة من وزارة الطاقة الأمريكية لتحسين قدرة نظم الأمن الرقمي على الصمود وضمان الرشاقة في التشغيل وخفض التكاليف التشغيلية، وذلك بتسريع استخدام التقنيات السحابية الأصلية في منظومات البنية التحتية الحيوية. ومن المقرّر أن تواصل الشركتان، بموجب الشراكة الجديدة بينهما، التعاون في سبيل الابتكار لحماية مرافق البنية التحتية الحيوية، بوصفها أساسًا للمجتمعات الحديثة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى