اخبار المناطق

جامعة الملك فيصل تسجل براءة اختراع في الشبكات الخلوية ذات الموجات المليمترية

أعلنت جامعة الملك فيصل تسجيلها براءة اختراع لدى مكتب براءة الاختراع الأمريكي لنظام يحافظ على ربط الاتصال في الشبكات الخلوية ذات الموجات المليمترية.


وأوضح سعادة الدكتور عادل بن شرار الدلبحي الأستاذ المشارك بكلية الهندسة أنه قام وفريقه البحثي باختراع هذا النظام بهدف توفير طريقة مثالية للحفاظ على الاتصال حال تدهور الإشارة بين المتصل وبرج الاتصال ووصولها إلى مستوى معين، حيث يقاس تدهور الإشارة في مجال الاتصالات بما يعرف بنسبة الإشارة إلى نسبة الضوضاء، ويعمل النظام على توليد تلقائي لمجموعة من الحزم المتداخلة لحل مشكلة تدهور الإشارة، ومنع انقطاع الاتصال، مبينًا أن الحزم المتداخلة تنشأ بواسطة مُشكِّل حزمة له صفيف دائري، يعمل على نشر الإشارة في اتجاهات متعددة، حيث تم استخدام شفرات هامنج لتحديد سعة الإشارة.
وأكد الدكتور الدلبحي أن هذا النظام يتميز بكونه أسرع طريقة لإعادة الاتصال مقارنة مع الأنظمة والطرق التقليدية الأخرى، مما سيشكل إضافة جديدة ونوعية ذات مردود خدمي واقتصادي في مجال الاتصالات.

يذكر أن جامعة الملك فيصل هيأت بيئة عمل محفزة وملهمة من خلال توفير الإمكانات، وتسهيل الإجراءات، لتمكين باحثيها من الإسهام العلمي والتنافس عالميًا في مجالات الابتكار والاختراعات.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى