اخبار المناطق

دار التربية الاجتماعية للبنات بالاحساء وجمعية قبس للقران والخطابه تحتفي بالفائزات في ” روح وريحان “

برعاية نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية ماجد بن عبدالرحيم الغانمي، احتفل فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية متمثلا في دار التربية الاجتماعية للبنات بالأحساء، بالتعاون مع
جمعية قبس للقرآن والسنة والخطابة “قبس”، مساء أمس الأربعاء، بختام المرحلة الأولى من برنامج “روح وريحان” لتفسير وحفظ القرآن الكريم لجميع فتيات الدور الإيوائية بالمملكة، وذلك في قاعة هجر بمقر أمانة الأحساء.

مقدم الحفل “صالح المقرب” رحب بمدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية الأستاذ عبدالرحمن بن فهد المقبل ومساعدته الأستاذة ابتسام الحميزي، ومديرة دار التربية الاجتماعية للبنات بالأحساء الأستاذة نوره فلاح ابن شري، ومدراء فروع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالأحساء، وأمين الأحساء المهندس عصام بن عبداللطيف الملا، ورئيس مجلس إدارة جمعية “قبس” الدكتور أحمد حمد البوعلي، ثم عزف النشيد الوطني، وبعدها بدأت فقرات الحفل بتلاوة لآيات من الذكر الحكيم تلاها القارئ نواف الجري.

وشاهد الحضور عرضاً مرئياً لصاحبة مبادرة “برنامج روح وريحان” الأستاذة ماجدة عبدالمجيد محمد، أوضحت من خلاله بأن البرنامج يتمثل في مسابقة لتفسير وحفظ القرآن الكريم للفتيات بالدور والبيوت الاجتماعية بجميع مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك بالتعاون مع جمعية قبس للقرآن والسنة والخطابة، بهدف تعزيز الجانب الديني والقيم الاجتماعية لديهن، وقد تكاثفت الجهود لإنجاح البرنامج خلال شهر رمضان المبارك لعام 1443 هـ.

وأفادت بأن فكرة البرنامج ولدت ونضجت لديها حينما كانت على مقاعد الدراسة عام 1432 هجرية، في كلية الآداب بجامعة الملك فيصل تخصص دراسات إسلامية، حيث كانت تبحث آنذاك عن الأسباب والحكم الإلهية في بعض المسائل الفقهية والعقائدية وحتى في السنن النبوية، فأطلقت أولى مبادراتها بتقديم برنامجها الأول (من أنا)، تلاه برنامجها الثاني (أسماء الله الحسنى)، وتولت برامجها الرمضانية على مدى عشر سنوات متتالية.

وشكرت مدير الإدارة الإيوائية بالإدارة العامة لرعاية وتمكين الايتام ناصر بن صالح المرشود على منحها الفرصة لتقديم البرنامج لجميع المستفيدات من الدور الإيوائية في المملكة، كما شكرت كل من ساهم في إثراء ودعم البرنامج علمياً ومادياً ليكون واقعاً ملموساً.

وعقب ذلك تم مشاهدة عرضاً مرئياً لبرنامج “روح وريحان”، وكيف انبثقت في شهر رجب من عام 1443هـ، أفكار خلاقة حول إشراك فتيات الدور الإيوائية في المملكة في برامج تدريبية متخصصة لإثراء الجانب المعرفي والثقافي والديني، وكان برنامج “روح وريحان” هو البادرة الأولى من نوعها على مستوى المملكة.

وفي كلمة لمديرة دار التربية الاجتماعية للبنات بالأحساء الأستاذة نوره بنت فلاح ابن شري قالت فيها: لا يختصر فخرنا بدار التربية الاجتماعية بالأحساء بما حققناه من تمكين واستقلال فتياتنا، حيث ارتفعت نسبة التوظيف إلى 135%، كذلك الاستقلال بنسبة 43%، وتحسين المخرجات التعليمية بحصول 34 فتاة على درجة البكالوريوس، واثنتين على درجة الماجستير، وتدريب نسبة 89% للحصول على الشهادات التخصصية التي تساعد وتحسن قابليتهن لسوق العمل واندماجهن في تنمية المجتمع، عن طريق إطلاق 34 فرصة تطوعية خاصة بالدار، وإشراك قرابة 261 متطوعة، وذلك بتشجيع العمل التطوعي.

وأضافت: نجتمع هذا المساء لنزف كوكبة رائعة من فتياتنا الفائزات في برنامج “روح وريحان”، كما نحتفي بشراكتنا مع جمعية قبس للقرآن والسنة والخطابة.

وبعدها شاهد الحضور عرضاً مرئياً بعنوان “خمسون مشاركة .. في روح وريحان”، وهو عبارة عن مقتطفات للمشاركات في برنامج “روح وريحان”، وردود أفعالهن حول البرنامج.

وأكد الدكتور أحمد حمد البوعلي في كلمته بأن تكريم هذه الكوكبة من فتياتنا الفائزات في برنامج “روح وريحان” حق من الحقوق الواجبة، لما قمن به من جهود كبيرة وجليلة، وأن توقيع اتفاقيتنا اليوم ليست فقط لتعليم القرآن فقط، إنما ستكون للقرآن والسنة والخطابة أيضاً.

ثم اطلع الحضور على عرض مرئي بعنوان “ثمار قبس”، يحكي مسيرة الجمعية ومنجزاتها وتطلعاتها المستقبلية.

وشكر الأستاذ عبد الرحمن المقبل صاحبة المبادرة الأستاذة ماجدة عبدالمجيد محمد، وأكد بأن مظلة البرنامج ستتسع لتشمل جميع الدور والبيوت الاجتماعية في مناطق المملكة، كما شكر مديرة دار التربية الاجتماعية للبنات بالأحساء الأستاذة نوره بنت فلاح ابن شري لتبنيها المبادرة، كما شكر الداعمين من رجال وسيدات الأعمال، والجهات الحكومية التي تعاونت وساندت المبادرة.

ثم وقع فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية اتفاقية مع جمعية قبس للقرآن والسنة والخطابة، وجرت مراسم التوقيع بين مدير عام الفرع الأستاذ عبد الرحمن المقبل، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور أحمد البوعلي.

وبعدها تم إعلان أسماء العشر الفائزات في برنامج “روح وريحان”، وتم تكريمهن، حيث منحت الفائزة بالمركز الأول مبلغ 5000 ريال، والمركز الثاني 4000 ريال، والمركز الرابع والخامس 2000 ريال، والمراكز السادس إلى العاشر 1000 ريال.

وفي الختام تم تكريم الرعاة والداعمين لبرنامج “روح وريحان”، والتقاط الصور التذكارية.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى