محليات

راقب المريخ يزين سماء يوليو 2022

أوضح المهندس . ماجد ابوزاهرة اننا نبعد أقل من 6 أشهر من تقابل المريخ في 8 ديسمبر 2022 ، ومنذ الآن تقريباً يبدأ الكوكب في التحسن بشكل ملحوظ أسبوعًا بعد أسبوع لذلك حان الوقت لبدء مراقبة المريخ في سماء الليل.

ففي مطلع شهر يوليو 2022 ، يبلغ اللمعان الظاهري للمريخ ( +0.5) وعرض قرصه 7 ثوانٍ قوسية عند مشاهدته من خلال عدسة التلسكوب لذلك ستبدأ التلسكوبات التي يبلغ قطرها 200 ملم أو أكبر في الكشف عن تضاريس السطح ، والتي تظهر كعلامات داكنة على كرة الكوكب الأحمر.

بالإضافة إلى ذلك ، ستكون القبة القطبية الجنوبية للمريخ مرئية كـ “بقعة” مضيئة على الحافة الجنوبية للكوكب.

سيظهر المريخ مضاء بنسبة 85٪ مطلع يوليو ، ويميل القطب الجنوبي للكوكب نحو الأرض بمقدار 20 درجة، وبحلول نهاية الشهر ، سيزيد لمعان الكوكب الأحمر قليلاً إلى (+0.2) وسيكون قرصه بعرض 8 ثوان قوسية.

بتاريخ 31 يوليو سيكون المريخ مضاء بنسبة 84٪ وقد تقلصت زاوية ميل القطب الجنوبي بحيث يميل نحو الأرض بمقدار 14 درجة ما سيؤدي إلى ابتعاد قطبه الجنوبي بعيدًا قليلاً عنا.

في هذا الوقت ، سيكون للاحترار المتزايد في النصف الجنوبي المريخ تأثير على قطبه وسيقل مظهره بشكل طبيعي.

اذا قمت بمراقبة زيادة ارتفاع المريخ في السماء وازياد حجمه الظاهري تدريجيا ، خلاب شهر يوليو فسوف تخوض تجربه لرؤية كيف سيتغير منظر الكوكب بشكل دراماتيكي وهو يقترب من التقابل في أوائل ديسمبر 2022.

حاليًا يرصد كوكب المريخ في سماء الفجر ، حيث يشرق بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي ويصل إلى اعلى ارتفاع فوق الأفق الشرقي قبل أن يتلاشى مع خيوط الضَّوء الأُولى للصباح الباكِر.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى