اخبار المناطقالثقافيةمحطات

بالأسماء.. 19 جامعة سعودية ضمن الأفضل عربيا

احتلت 19 جامعة سعودية مواقعها بين أفضل 100 جامعة عربية، وفق التصنيف الدولي للجامعات العربية لعام 2015- 2016.

وتصدرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المركز الأول في القائمة للمرة الثانية على التوالي، بينما جاءت 10 جامعات سعودية ضمن قائمة أفضل 50 جامعة عربيًّا. بحسب مؤسسة “كيو إس” العالمية المتخصصة في تصنيف الجامعات على مستوى العالم.

وحلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المركز الأول لقائمة أفضل 100 جامعة عربية، جاءت جامعة الملك سعود في الرياض في المركز الثاني، تلتها جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، وجامعة أم القرى في مكة المكرمة في المركز الرابع.

وجاءت جامعات “الملك خالد بعسير.. الملك فيصل بالأحساء.. الإمام محمد بن سعود الإسلامية.. الفيصل بالرياض.. الأمير سلطان بالرياض.. القصيم.. نجران.. الإسلامية بالمدينة المنورة.. الدمام.. دار الحكمة للبنات.. طيبة بالطائف.. المجمعة.. الأميرة نورة بالرياض.. الأمير محمد بن فهد بالشرقية، في المراكز اللاحقة.

وحلت الجامعة الأمريكية ببيروت المركز الثاني في قائمة أفضل 50 جامعة عربيًّا، وجاءت جامعة الملك سعود في المركز الثالث، وجامعة الملك عبدالعزيز في المركز الرابع، بينما حققت جامعة أم القرى المركز الثامن عشر، وجاءت جامعة الملك خالد في المركز الـ21، وجامعة الملك فيصل في المركز الـ22.

يذكر أن التصنيف يعتمد على نتيجة تحليل عام على عدد 192 جامعة من أصل 270 جامعة في 21 دولة عربية.

ويعتمد التصنيف على منهجية تقويم تضم 9 معايير، من بينها جودة التعليم، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، والبحوث المنشورة لأعضاء الكادر التعليمي، ونسبة الطلاب الأجانب، بالإضافة للسمعة الأكاديمية للجامعة

شفق الإلكترونية

صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : devilshot1@gmail.com
الجوال : 0591401140

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:
تشغيل بواسطة Data Layer