الثقافيةمقالات

أعلام من بيش.. الشيخ علي مريع

الشيخ علي بن يحيى بن حسن مريع
عرفت الشيخ علي وهو مدير لشركة كهرباء محافظة بيش .. وقد وصلت الكهرباء الحكومية لبيش في عام ١٣٩٩هـ حيث وصل التيار في العطلة الصيبة .. ولكن كتركيب عدادات وأعمدة وأسلاك بدأ قبل هذا التاريخ بسنة أو سنتين .
فيي من أيام الصيف والغبرة داكة جات حرمة عندنا وقال : شغلوا الكهرباء .. ما شعرنا بوصول التيار الكهربائي فتحنا مفاتيح اللمبات وإذا هي والعة . كان يوما سعيدا في حياتنا بالذات بعد مغرب ذلك اليوم وكان النور ساطعا في البيوت والمنازل والطرق .
كتب الأستاذ حسين مريع والدي : ” الشيخ علي بن يحيى بن حسن بن علي مريع ، من مواليد عام ١٣٦٥هـ بمدينة بيش وهو الابن البكر للشيخ يحيى بن حسن مريع رحمه الله شيخ قبائل الفقهاء ببيش سابقا .
ووالدته إبنة الشيخ ابراهيم بن محمد نمازي من آل النمازي .
التحق بالمدرسة الابتدائية بيش ‏عام ١٣٧٨هـ . ولم يواصل دراسته لمدة أربع سنوات لعدم وجود مدرسة متوسطة ببيش في ذلك التاريخ ، حيث أمضى هذه الفترة في القرب من والدته وعدم البعد عنها بسبب مرضها إلى أن توفاها الله رحمها الله ، و مصاحبة والده في حرث مزارعهم.
في عام ١٣٨٣هـ ، ‏واصل دراسته بالمدرسه المتوسطة بصبيا لمدة ثلاث سنوات حصل على شهادة الإعدادية، ثم واصل دراسته وحصل على الثانوية العامة بأبها .
التحق بمعهد ‏الدفاع الجوي بجدة عام ١٣٨٩هـ .
حصل على شهادة اللغة الإنجليزية . ثم واصل دراسته باللغة الإنجليزية لمدة سنتان أخرى .. وحصل على شهادة مشرف فني الإلكترونيات مع مرتبة الشرف مع إتقان اللغة الإنجليزية واستمر بعد ذلك في الخدمة إلى عام ١٣٩٧هـ. حيث طلب عن رغبته إنهاء خدماته من الدفاع الجوي وعاد إلى مسقط ‏راسه بمدينة بيش حيث لم يجد تخصصه في منطقة جازان في ذلك التاريخ .
تقدم بطلب إلى محكمة بيش وعين كاتب ضبط بالمحكمة وعمل لمدة سنتان حتى سنحت له الفرصة أن يعود ليمارس اختصاصه السابق في الكهرباء ‏حيث انتقل الى المؤسسة العامة للكهرباء وعين مديرا لمشروع كهرباء بيش بتاريخ ١٣٩٩/١٠/١٤هـ .ثم ، عُدل مسمى وظيفته إلى رئيس وحدة كهرباء محافظة بيش‏. ‏وخلال فترة خدمته في قطاع كهرباء بيش شارك في دورات دراسية خارج المملكة وداخلها لدراسة الادارة الحديثة والحاسبات الآلية.
يمتلك خبرة قوية في الإدارة فهو أول رئيس يتولى منصب إدارة شركة الكهرباء ببيش.
يعتبر من الأوائل بمحافظة بيش ممن أتقن اللغة الإنجليزية وكذلك استخدام الحاسب الآلي .
شيخ هادئ ومتواضع وعلى خلق عال ورفيع ، تمنياتي له بالصحة والعافية والعمر المديد .

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى