محليات

ذروة شهب «دلتا الدلويات 2022» فجر السبت

أوضح المهندس . ماجد ابوزاهرة، إنه سوف تصل زخة شهب دلتا الدلويات ذروة تساقطها خلال الساعات قبل شروق الشمس السبت 30 يوليو 2022 بسماء الوطن العربي.

يتوقع ان تكون الشهب في أفضل احوالها ابتداء من حوالي الساعة 03:00 فجرا ، عندما تكون نقطة إشعاعها عالياً في السماء باتجاه الأفق الجنوبي وسوف يستمر تدفق الشهب إلى ما قبل ظهور ضوء الفجر ، ولحسن الحظ فإن القمر سيكون في طور هلال بداية الشهر ويغرب مبكراً ما يعني بأن السماء ستكون مظلمة لتساقط الشهب بشرط ان يكون الرصد من موقع بعيد عن اضواء المدن.

تحتاج عين الانسان لحوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام وعلى الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب، ولا توجد حاجة لاستخدام معدات فالشهب ترى بالعين المجردة.

إذا تم تعقب مسار هذه الشهب فسوف تظهر أنها تنطلق من نقطة محددة في السماء تسمى نقطة بالقرب من نجم دالتا الدلو ” سكات ” ، إلا انه يمكن رؤية الشهب تنطلق من أي مكان في السماء.

تعتبر دلتا الدلويات من الشهب المتوسطة، تنشط سنوياً في الفترة من 12 يوليو وحتى 23 اغسطس وتنتج ما يصل إلى حوالي 25 شهاب بالساعة عند ذروتها ولكن العدد الحقيقي يكون عند الرصد المباشر، وتشتهر بالكرات النارية الساطعة السريعة ، وهي تشاهد من النصفين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية إلا أن رؤيتها أفضل في خطوط العرض الجنوبية (جنوب خط الاستواء)، بالإضافة إلى أن المناطق الاستوائية والمجاورة لخط الاستواء، وباستثناء القاطنين في أقصى شمال الكرة الأرضية حيث حاليا ساعات الليل قصيرة أو لا يوجد ليل هناك ، فإن هذه الشهب يمكن رصدها من كافة مناطق العالم.

يعتقد ان مصدر شهب دلتا الدلويات هو المذنب ( 96P ماكهولز) ففي هذا الوقت من العام تعبر الأرض أثناء دورانها حول الشمس مسار مدار هذا المذنب، حيث تصطدم قطع الحصى بأعلى الغلاف الجوي بسرعة 41 كيلومتر بالثانية وتحترق على إرتفاع ما بين 70 إلى 100 كيلومتر فوق سطح الأرض عندها تظهر كشريط من الضوء.

جدير بالذكر أن شهب دلتا الدلويات سوف تستمر لعدة أسابيع بعد الذروة ولكن بمعدل أقل و سوف تتحد مع شهب البرشاويات ما يجعل رصدها مفتوح خلال هذه الفترة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى