منوعات

منزل القحطاني.. موقع سياحي في تمنية

يجتذب منزل يحيى مشبب القحطاني، الموظف المتقاعد، زوّارًا لمركز تمنية، في منطقة عسير، عبر أعمالٍ فنية وزخرفات وتصميمات تستخدم سيارات ومعدّات قديمة.
ويمنح القحطاني كلَّ ذلك صبغةً محلية، بـ “القَطّ”، النقش المستوحى من طبيعة المنطقة وألوانها.
وأمام منزله في قرية آل علي، ثبّت الموظف العسكري السابق في جوازات عسير حرّاثةً قديمة صغيرة الحجم زيّنها بنباتاتٍ، منها الصبّار، ودمى للأطفال. وعلى الجانب المقابل من الطريق، ثبَّت على أرضية مرتفعة قليلًا من الحجارة سيارة “جيب” قديمة ملأها بالنباتات والأشجار الصغيرة. فيما غطَّى الجزءَ السفلي من عمود إنارة، مجاور للسيارة، بفن “القَط” المسجّل في قائمة منظمة “يونسكو” للتراث غير المادي. وكرّر الأمر ذاته مع عمود أصغر ملاصق للمنزل.
وأبلغ “الرياضية” القحطاني بدءه تزيين واجهات بيته والمنطقة المحيطة فور تقاعده، مستفيدًا من هوايته الزخرفة والأعمال الفنية.
وأكد إعادته تدوير أدوات ومعدّات قديمة، ثقيلة وخفيفة، في أعماله، بما يمزج، دون تكلفة مادية عالية، بين الحداثة والتراث. ومن هذه الأدواتِ أبواب ونوافذ منازل قديمة، وحقائب، وزيرٌ للماء.
ويتوقف سياحٌ يقصدون القرية، سعوديون وأجانب، عند منزل القحطاني، الذي يتعمّد تعريف الأجيال الصغيرة بأدوات كانت تُستخدَم قديمًا. ويطالع الزوار التصميمات، ويلتقطون صورًا لها وللمنزل، المطلّ على مساحات جبلية خضراء تعدّ عاملا مشتركا بين أنحاء مركز تمنية. 

منزل القحطاني..
موقع سياحي في تمنية
منزل القحطاني..
موقع سياحي في تمنية

شفق #متابعات

صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0552355833

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى