محليات

بأكثر من 16000 أضحية بمسالخ “زراعة الشرقية”

عبدالله عبدالهادي

بعد صلاة عيد الأضحى المبارك هذا اليوم انطلقت أعمال المسالخ التابعة لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية باستقبال المضحين من مواطنين ومقيمين.

هذا وقد صرح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري بأن مسالخ المنطقة والبالغ عددها أكثر من 21 مسلخاً الثابتة والمتنقلة منها ومع بزوغ شمس عيد الأضحى المبارك لهذا العام كانت على هبة الاستعداد بتجهيزاتها الفنية وكوادرها المتخصصة والإدارية والبالغ عددهم أكثر من 950عامل ما بين أطباء بيطريين متخصصين مرخصين، ومشرفين، وجزارين، و رجال أمن، وعمال نظافة، ومحاسبين، كذلك تنفيذ الخطة التشغيلية المرسومة لموسم حج هذا العام واستقبال المضحين من مواطنين ومقيمين.
وبين م.المطيري بأن المسلخ هذا العام شهد إقبالاً ملحوظاً من قبل المضحين منذ الصباح الباكر ولكن للتجهيزات المسبقة ورفع جاهزية مسالخ المنطقة إلى أعلى مستوى استعداداً لتلبية احتياجات المستفيدين ومواجهة الطلب المتزايد المتوقع كان له الأثر الطيب ، كما أن الكادر الفني من الأطباء البيطرين يحرصون على إجراءات السلامة للأضاحي من خلال إجراء الكشف البيطري عن الأضحية قبل وبعد ذبحها للتأكد من خلوها من أية ظواهر مرضية.
وأضاف م.المطيري بأن هذا العام تم زيادة عدد كراسي الانتظار في صالة الاستراحة ودعمها بخيمة مكيفة تستوعب أكثر من 200مستفيد في وقت واحد، كذلك الإعلان المسبق بوقت كافي لمبادرة الحجز الإلكتروني للذبح عبر منصة نما NAAMA حيث بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين منه أكثر من 500مستفيد، كما تواجدت أركان تثقيفية داخل أسواق الأنعام والمسالخ بالمنطقة من أجل الارتقاء بوعي المستهلكين بكافة شرائحهم وتنمية ثقافتهم التسويقية والاستهلاكية
كما أفاد م.المطيري بأن هذا العام تم دعم جمعية البر بالمنطقة الشرقية بأطباء بيطرين لفحص الأضاحي التي يتم استلامها من قبل الأهالي لإيصالها إلى المستحقين من محتاجي المنطقة، كذلك توفير أماكن لسيارات الجمعية بالقرب من سوق الأنعام بالدمام ومجاورة لمسلخ الدمام لتسهيل أستلام وتسليم الأضاحي للمستفيدين.

فيما بين مدير إدارة أسواق النفع العام والمسالخ الدكتور علي بن أحمد الحاجي بأن عدد الأضاحي التي استقبلتها مسالخ المنطقة خلال اليوم الأول بلغ أكثر من 16ألف رأس منها 14000ألف رأس من الضأن، و2400رأس من الماعز، و14رأس من البقر، و60رأس من الإبل.

كما أضاف د.الحاجي بأن جولات الفرق البيطرية التفتيشية داخل أسواق الأنعام بالمنطقة أسفرت عن ضبط 46نقطة ذبح عشوائي يتم فيه الذبح بصورة بدائية ومصادرة أكثر من 425 أداة تستخدم في عمليات الذبح وتجهيز الأضحية.

وقدم م. المطيري شكره الجزيل لجميع الجهات المشاركة والداعمة لأعمالنا خلال أيام عيد الاضحى المبارك وعلى رأسهم أمارة المنطقة الشرقية والمحافظات التابعة لها وأمانات المنطقة الشرقية والبلديات التابعة لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى