منوعات

العاشورية

بقلم : الدكتورة منال محروس

طبق “العاشورية” من الأكلات الشعبية والتقليدية الحجازية، ويقدم هذا الطبق في وجبة الإفطار في يوم عاشوراء بعد صلاة المغرب، ويتبادل الجيران والأصدقاء الأطباق فيما بينهم وتوزع الست الكبيرة على اولادها واحفادها وقرايبها وارحامها منه طعمة تفاؤلا وتواصلا ومحبة فهي عادة سنوية جميلة ومحبوبة ومنتظرة كل عام هجري جديد في يومه العاشر من محرم.
“العاشوريه الحجازيه ” أو “حلوى القمح”، مسميات عدة لطبق حجازي تفضله العديد من الأسر السعودية على مائدة الإفطار في العاشر من محرم، ولا تزال البيوت المدينية تحافظ على هذا الطبق باعتباره من العادات الاجتماعية القديمة، و”العاشوريه الحجازية ” التي عرفت بمكوناتها من الجريش او القمح المجروش او الصحيح، والفستق، والزبيب، واللوز،والفستق والبندق والصنوبر واللوز البجلي المسلوق المقطع والمقلي المحمر مجموعة من المكسرات وماء الزهر وماء الورد وماء الكادي،وجوز الهن والجوز وغيرها، تقدم في كأسات الكرستال او زبادي الكرستال الفاخرة. كإحدى وسائل التزيين لإظهار الطبق المفضل لدى أغلب الحجازيين بشكل جذاب وأنيق.
وطبق العاشورية يحتوي على معادن وفيتامينات، على سبيل المثال: الجريش يعتبر مصدرا جيدا للألياف، لاحتوائه على المعادن والفيتامينات، أما المكسرات فهي مفيدة جدا، فالدهون غير المشبعة الموجودة بها تحمى القلب من الأمراض، وتجعل غشاء الكبد أكثر ليونة، مما يسمح للكولسترول بالانتقال بسهولة إليه ومن ثم إلى خارج الجسم‏. أثبتت الدراسات أن تناول اللوز، والفستق، والبندق بكميات قليلة، وبشكل منتظم يحمي من الإصابة بأمراض القلب‏،‏ ويبعد الإصابة بمرض الشلل الرعاش‏، كما تقلل المكسرات عموما من خطر إصابة السيدات بمرض السكر، وتخفض نسبة الكولسترول بالدم‏، وتحمي من سرطان القولون، كما أن تناولها يقلل من خطر الوفاة المفاجئ الناتج عن الأزمات والأمراض القلبية‏، بسبب احتوائها على تركيز عال من حمض “ألفا لينولييك” الذي يساعد في تنظيم ضربات القلب‏، كما أن حبوب الجوز تحتوي على أحماض “أوميجا 3 “، واللوز غني بفيتامي “E”.، والمكسرات لها فوائد عديدة منها تقوية البصر، وزيادة الذكاء والمساعدة على تقليل الشهية، وبالتالي تخفيف الوزن. ومن ناحية نفسية فالمكسرات من اسباب السعادة والتسلية.
العاشوريه الحجازيه سميت عاشوريه تيمنا بيوم عاشوراء واكثر من يعملها اهل الحجاز واهل مصر وهي حلا شبيهة للمهلبية والرز باللبن وطريقتها ومكوناتها سهلة وبسيطة جدا
المقادير لعمل العاشوريه الحجازيه :
قمح حبوب كبيرة وليس مجروش
سكر حسب الرغبة+قليل هيل مطحون+نشا +قليل فانيليا
حليب سائل او حليب بودرة وماء
الطريقة لعمل العاشوريه الحجازيه :
تغسلي الحب وتنقعيه وتسلقيه اضيفي السكر والهيل المطحون والفانيليا وحركيه، اضيفي الحليب والنشا المذاب بالماءورد او الكادي او الزهر فوق الحب وحركيه حتى يثقل واغرفيه في الزبادي وزينيه بالفستق والمكسرات او جوز الهند على حسب الرغبة وضعيها في الثلاجة توكل ساخنة او باردة وكل عام وانتم احلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى