محليات

البيئة والمياه والزراعة تطلع على نجاح زراعة أكثر من 100 شجرة موز في القطيف

 

اطلع مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القطيف المهندس محمد بن يعقوب الأصمخ وعدد من منسوبي المكتب على مدى جدوى نجاح زراعة عدة أصناف من الموز؛ حيث التقى مدير المكتب المهندس الزراعي وجيه العياشي في مزرعته الواقعة في قرية الجارودية للاطلاع على زراعة صنف وليم من عمان وأصناف من منطقة جيزان وأصناف محلية من الموز يقدر عددها بأكثر من 100 شجرة من أصناف الموز المتنوعة ومتابعة نموها واستجابتها لظروف المنطقة.

وأشار المهندس العياشي إلى أن زراعة أشجار الموز لابد أن تكون تحت الظل لكي تنجح في المنطقة لأن أشجار الموز لا تتحمل أشعة الشمس المباشرة والحرارة العالية في فصل الصيف حيث يؤدي ذلك إلى حرق أوراق الموز.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها المهندس محمد بن يعقوب الأصمخ، يوم الخميس 16 محرم 1445هـ، لتفقد عدد من مزارع المحافظة بهدف الوقوف على الاحتياجات والمعوقات والتحديات التي تواجه المزارعين بالمحافظة.

وأشاد مدير المكتب بهذه التجارب الزراعية لإدخال أصناف جديدة من الموز في المحافظة ودعا المهتمين بالزراعة إلى أن يحذوا حذوه في إدخال أنواع وأصناف جديدة من الأشجار الأخرى وتجربة زراعتها لتكون رافدًا اقتصاديًا للمنطقة.

وأوضح الأصمخ أن الجولات الميدانية لمكتب القطيف تأتي من أجل تطوير الخدمات الإرشادية والتوعية الخاصة بالمستفيدين بغرض رفع مستوى الخدمات الإرشادية المقدمة لهم وذلك عن طريق نقل التقنيات والأساليب الزراعية الجديدة للمزارعين لآخر ما توصلت له الأبحاث الزراعية التطبيقية والتي بدوها تؤثر في رفع الجودة للمنتج الزراعي والكفاءة الإنتاجية للمزارع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى