محليات

رسوم الاطفال ودلالات الاعتداء الجنسي في حماية الدمام

 

نظم قسم التدريب والتطوير بمركز الحماية الأسرية وحماية الطفل بالدمام ورشة عمل تدريبيةو بالشراكة المجتمعية مع مركز جونزهوبكنز أرامكو الطبي و باشراف من مديرة المركز أ. عبير الدوسري ، و من تقديم الأخصائية الاجتماعية والمرشدة الأسرية شيماء عبد الرؤوف آل خليتيت تحت عنوان (رسوم الأطفال ودلالات الاعتداء الجنسي) والتي تُمكن الأخصائيين الاجتماعيين من معرفة طبيعية العلاقات داخل الأسرة و نوعية وأشكال العنف الأسري التي تمارس على الطفل.

‏إذ تعتمد معظم المقاييس الإسقاطية على الأسلوب اللفظي أو اللغوي في الكشف عن المشاعر الداخلية وعلاقتها بالمجتمع الخارجي ، ‏إلا أن الرسم يعطي مساحة للتعبير الحر عن المشاعر السلبية و وصف الصدمات النفسية بحرية و بدون قيود خصوصاً للأطفال. يتصف مقياس بيرنز و كوفمان بأنه من المقاييس السكومترية عالية الثبات نسبةً إلى دراسة لموستكوف و لازاروس إذ أن معامل الاستقرار يصل إلى 90%

‏ركزت ورشة العمل على التعرف على مدى تأثر الطفل من الناحية العاطفية والنفسية في الأسر التي تسيء معاملة أفرادها. ‏كما تم تسليط الضوء و الكشف عن الاضطرابات الأسرية وسوء المعاملة و الاستغلال الجنسي الذي يستوجب تدخل عاجلاً للعلاج النفسي للطفل من خلال عمل برامج علاجية للطفل و أخرى تأهيلية للوالدين.

انتهت الورشة بالتطبيق العملي للاخصائيات الاجتماعيات المنتسبات لوحدة الحماية الأسرية لمقاييس الرسم الأسري و الكشف عن دلالات العنف داخل الأسرة .

في الختام تم تقديم شهادة شكر وتقدير للاخصائية شيماء على عطاءها ومعلوماتها القيمة متمنين لها دوام التوفيق والسداد.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى