صحة

نجاح خطة علاج إصابة ملاعب عن طريق “مسار العظام” خلال وقت وجيز

بتعاون مشترك بين تخصصي بريدة ومستشفى الرس

 

نجح تجمع القصيم الصحي ممثلا بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة ومستشفى الرس العام وعن طريق تفعيل “نظام إحالتي” لمسار العظام بتنفيذ خطة علاج شاب تعرض لإصابة ملاعب في الركبة.

وفي التفاصيل استقبل قسم جراحة العظام في مستشفى الملك فهد التخصصي حالة مريض في العقد الثاني من العمر محول من مستشفى الرس العام، وكان يشكو من ألم وانتفاخ شديد في الركبة اليسرى بسبب الإصابة التي توجه على إثرها إلى طوارئ المستشفى، حيث تم هناك تنويم المريض وعمل الفحوصات اللازمة من أشعة سينية وأشعه رنين مغناطيسي والتي بينت وجود خلع في الرباط المتصالب الأمامي مع قطع في الغضروف الهلالي الخارجي.

وأوضح التجمع أنه تم تحويل المصاب بعدها إلى مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة، وخلال لحظات تم قبول الحالة ووضع تعليمات خاصة للمريض والطبيب وحجز موعد في عيادة الطب الرياضي والمناظير لتقييم الحالة عن طريق الطبيب المختص وشرح الخطة العلاجية المناسبة.

وقال إنه خلال أسبوع أجريت للمصاب عملية جراحة اليوم الواحد عبر خياطة الرباط ورد الخلع إلى مكانه الطبيعي دون الحاجة لوضع مسمار مع تنظيف للغضروف الهلالي الخارجي عن طريق المنظار خلال ساعة واحدة وغادر المريض إلى المنزل بالسلامة في نفس اليوم.

ولفت إلى أنه تم بعد ذلك تم إحالته عكسياً إلى مستشفى الرس العام عن طريق” نظام احالتي “لاستكمال معاينة الجرح وبداية التأهيل والعلاج الطبيعي حسب المحدد له عن طريق الطبيب المعالج في تخصصي بريده.

وأشار إلى أن الهدف من النظام والمسار خدمة المريض في نفس مدينة إقامته وسرعة إجراء التحاليل والفحوصات وتخفيف العبء على المريض وعائلته قبل تنفيذ العملية وبعد إجراءها وذلك بعمل جلسات التأهيل والعلاج الطبيعي في نفس المدينة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى