محليات

أمانة الشرقية تقيم ورشة بعنوان (الفساد المالي والإداري وسبل مكافحته)، لمناقشة سبل معالجة الفساد الاداري و المالي

بالتعاون مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ( نزاهة )

 

(برعاية وحضور معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، أقامت أمانة المنطقة الشرقية اليوم الثلاثاء 13 /6/ 1445 هـ، بالتعاون مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ( نزاهة )، ورشة عمل عبر الاتصال المرئي، تحت عنوان:(الفساد المالي والإداري وسبل مكافحته)، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم الدولي لمكافحة الفساد لعام 2023.
وتناولت الورشة التي استهدفت منسوبي ومنسوبات الأمانة عددًا من المحاور الأساسية، مثل مفهوم الفساد وأنواعه المالية والإدارية وسبل مكافحته.

وتحدث أخصائي القانون بـهيئة الرقابة ومكافحة الفساد، الأستاذ حمد المنيع، بشكل عام عن ظاهرة الفساد، وكيف بدأت، ومفهومه القانوني وتعريفاته، وأنواع الفساد مثل الفساد المالي والإداري.
كما استعرض أمثلة عن هذه الأنواع من الفساد سواء كانت مخالفات إدارية أو مالية وأشكال المخالفات.
إضافة الى الشخصيات الاعتبارية وجرائم الفساد، ومن يمثلها سواء في المؤسسات أو القطاعات أو الأجهزة المعنية بمكافحة الفساد والمراقبة.

وتطرق أيضا إلى جرائم الفساد وأشكالها مثل الرشوة والتزوير والاختلاس، وغسل الأموال، واستغلال النفوذ الوظيفي، وسوء المعاملة والتبديد والتفريط، واستغلال العقود، والإثراء غير المشروع، مشيرًا إلى تفاصيل والفروق بين هذه الجرائم التي تجاوزت العشرة جرائم، إضافة إلى استعراض أسباب الفساد ومن أهمها السلوك التربوي والاقتصادي والسياسي وغيرها.

وقدم المحاضر تفاصيل عن أطراف جريمة الرشوة وعقوباتها في الأنظمة وغيرها من الجرائم المصنفة حسب النظام لكل جريمة، ودور الأنظمة في مكافحة هذه الجرائم.
واختتمت الورشة بالتعريف بسبل مكافحة الفساد الإداري والمالي من خلال الحوكمة وتفعيل الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر والامتثال ومراجعة التطوير للسياسات والإجراءات والشفافية في تقديم الخدمات والرقابة الإلكترونية، كواحدة من السبل لمكافحة الفساد.”

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى