تكنولوجيا

كوالكوم تكشف النقاب عن منصة (Networking Pro A7 Elite)

كأول منصة تجارية تُحدث ثورة في اتصال الشبكات مع الذكاء الاصطناعي على حافة الشبكة

أعلنت اليوم شركة كوالكوم تكنولوجيز، الرائدة عالميًا في ابتكار تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية، عن إطلاق منصة الشبكات اللاسلكية الرائدة Qualcomm Networking Pro A7 Elite، والتي ستُحدث ثورة في كيفية تجربة المستخدمين لشبكاتهم من خلال دمج الذكاء الاصطناعي على حافة الشبكة.
تستفيد المنصة من معالج ذكاء اصطناعي مُساعد مع قوة معالجة NPU تصل إلى 40 تيرا عمليات في الثانية، مما يوفر اتصال Wi-Fi 7 محسنًا وأداءً فائقًا للشبكات، مع تزويد الأجهزة المتصلة بقدرات معالجة مركزية قوية للذكاء الاصطناعي التوليدي.
يفتح هذا التكامل لقوة الحوسبة في الشبكة فرصًا لمشغلي الشبكات والشركات لنشر تطبيقات وخدمات مبتكرة في مجالات مثل الأمن والمراقبة، وإدارة الطاقة والأتمتة، والمساعدين الافتراضيين الشخصيين، والرعاية الصحية المنزلية للمسنين، ومراقبة الصحة، إلى جانب مجالات أخرى. كما يمكن للذكاء الاصطناعي على حافة الشبكة تعزيز الخصوصية من خلال معالجة المعلومات الحساسة على البوابة، مع تمكين التخصيص من خلال الفهم السياقي للبيئة، والتفاعل الفوري من خلال الاستجابات شبه الآنية.
يُطلق هذا النهج قوة الذكاء الاصطناعي المتقدم لمزيد من الأجهزة، حتى القديمة منها، مما يتيح تجربة مستخدم أكثر موثوقية وتوافقًا عبر الأجهزة المتصلة.

وفي هذا السياق قال غانيش سواميناثان، نائب الرئيس والمدير العام للبنية التحتية اللاسلكية والشبكات في كوالكوم تكنولوجيز: “مع Networking Pro A7 Elite، نفتخر بإطلاق عصر شبكات الذكاء الاصطناعي، وهو استمرار لتركيزنا الطويل على التطبيقات وحالات الاستخدام الأكثر قيمة لعملائنا ومستخدميهم.
وأضاف سواميناثان: ” تجمع Networking Pro A7 Elite بين عناصر أساسية – من النطاق العريض إلى الهوائي – بما في ذلك ألياف 10G وG5 و Ethernet ووحدات الواجهة الأمامية RF والمرشحات في منصة واحدة متكاملة. حيث توفر هذه الفئة من البوابات والموجهات قدرات معالجة ذكاء اصطناعي تحويلية ليس فقط لإدارة المتطلبات الحديثة لشبكات Wi-Fi 7 الأكثر ديناميكية، ولكن أيضًا لإيجاد جيل جديد من الخدمات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي والتي يمكن أن تكون أكثر سلاسة واستجابة وتخصيصًا وغنية بالخصوصية.”
والجدير بالذكر أنه تم تصميم المنصة مع مراعاة احتياجات المطورين وشركاء النظام البيئي، وهي تُسرّع من دخول السوق وتعزز تطوير التطبيقات المُحسّنة بالذكاء الاصطناعي من خلال الوصول إلى Qualcomm AI Hub حيث يُمكن للمطورين إنشاء تطبيقات وتجارب جديدة، مما يُسلّط الضوء على التزام كوالكوم تكنولوجيز بالابتكار التكنولوجي والتميز.
ومن جانبه قال فيل سوليس، مدير الأبحاث في IDC : “تُعدّ نقاط وصول Wi-Fi بوابات إلى الإنترنت وتقع في قلب التجارب المتصلة داخل المنزل. ومن المثير للاهتمام رؤية هذه البوابات، مثل منصة Qualcomm Networking Pro A7 Elite، تتطور إلى منصات ذكاء اصطناعي على حافة الشبكة”.
وأضاف سوليس: “يسد هذا التحول الفجوة بين الذكاء الاصطناعي السحابي والذكاء الاصطناعي على الجهاز، ما يمهد الطريق لمرحلة جديدة من الابتكار في أجهزة المنزل الذكية وواجهات المستخدم الخاصة بها والتكامل والتطبيقات. يفتح هذا التطور أيضًا نماذج أعمال جديدة لموفري الخدمات، ما يمثل علامة فارقة في تطوير تكنولوجيا الشبكات المنزلية.”
وتتوفر سلسلة Qualcomm Networking Pro A7 حاليًا كعينات وستعرضها كوالكوم تكنولوجيز في Network X في باريس في الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر، حيث سيتم عرض أحدث الابتكارات في مجال الشبكات والاتصال، بما في ذلك تطبيقات الذكاء الاصطناعي على حافة الشبكة.
لقد حظي هذا العصر الجديد من شبكات الذكاء الاصطناعي لأجهزة توجيه Wi-Fi وأنظمة Mesh وبوابات النطاق العريض ونقاط الوصول، المدعوم بـ Qualcomm Networking Pro A7 Elite، بدعم قادة القطاع في العالم بالفعل من بينهم:
قال جاستن كولويل، نائب الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا الاتصال في Charter Communications، التي تدير علامة Spectrum التجارية: “يمتلك الذكاء الاصطناعي إمكانات هائلة وسيتطلب شبكة قوية بتقنية متقدمة. من خلال كل جزء من شبكتنا وفي المنزل عبر منصة Advanced WiFi الخاصة بنا، نحن قادرون تمامًا على دعم هذه المتطلبات. سيُساعدنا الابتكار المستمر لشركة كوالكوم تكنولوجيز في هذا المجال على تشكيل ودعم مستقبل الحلول التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.”
وقال ماثيو لاندري، نائب الرئيس في Meraki Networking & Cisco Wireles: ” تُغير تطبيقات وحالات استخدام الذكاء الاصطناعي كيفية عمل الأشخاص وكيفية إدارة المؤسسات لأعمالها. ومع ذلك، لم يتغير شيء واحد، وهو أن الشبكة الموثوقة والآمنة يجب أن تكون أساسًا لاعتماد الذكاء الاصطناعي بنجاح. يقدم Wi-Fi 7 والذكاء الاصطناعي فرصًا لا حصر لها للابتكار، وتدفع منصة Qualcomm Networking Pro A7 Elite صناعتنا إلى الأمام. ونحن متحمسون لمواصلة العمل معًا لتمكين عملائنا من اعتماد أفضل ما في تكنولوجيا الشبكات اللاسلكية.”
ومن جانبه قال مات هيوز، مدير منتجات المنزل في EE: ” نحن متحمسون جدًا للإمكانيات التي سيفتحها Wi-Fi 7 والذكاء الاصطناعي في المنزل، مدعومًا بخبراء مثل كوالكوم تكنولوجيز. إنّ القدرة على توفير اتصال عالي السرعة ومرن في جميع أنحاء المنزل يمكنه الاستجابة والتكيف مع كيفية استخدامه سيسمح لنا بتحسين الخدمات الحالية وإنشاء خدمات جديدة تمامًا وتقديم خدمة أكثر صلة وشخصية لكل أسرة.”
وقال ديفيد هنري، الرئيس والمدير العام لمنتجات وخدمات المنزل المتصل في NETGEAR: “يتوافق مفهوم الذكاء الاصطناعي الجديد على حافة الشبكة مع رؤيتنا لتوفير تجارب Wi-Fi تحويلية للمستهلكين والشركات على حد سواء. بصفتنا مزودًا رائدًا للحلول المبتكرة والآمنة للأشخاص للتواصل وإدارة حياتهم الرقمية، فإن NETGEAR دائمًا في طليعة أحدث التقنيات، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي التوليدي، لفتح فرص جديدة لعملائنا. نتطلع إلى التعاون مع كوالكوم تكنولوجيز في الأجيال القادمة من أجهزة الشبكات.”
وقال جينو ديون، رئيس فريق حلول الابتكار للشبكات الثابتة في نوكيا: “يُمثل إدراج كوالكوم تكنولوجيز الرائد لقدرات الذكاء الاصطناعي القوية في بوابات المنازل خطوة استثنائية في مسيرة تطور تكنولوجيا النطاق العريض. إنها قفزة إلى الأمام تُطلق إمكانيات غير محدودة، ما يُسهّل إنشاء حلول مُبتكرة تعمل بالذكاء الاصطناعي للنظام البيئي المنزلي.”
وقال جون سو، نائب الرئيس التنفيذي وكبير مسؤولي التكنولوجيا في T-Mobile: “يكمن مستقبل الاتصالات في الذكاء الاصطناعي، وتجعله كوالكوم تكنولوجيز أكثر سهولة من أي وقت مضى، مما يفتح فرصًا جديدة للشبكات للتطور والابتكار.”
لمزيد من المعلومات حول حضور كوالكوم تكنولوجيز في Network X، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني أو التوقف عند جناحنا للحصول على تجارب عملية (Expo Hall، Stand A13). لمزيد من المعلومات حول سلسلة Qualcomm Networking Pro A7، يُرجى زيارة صفحة المنتج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى