صحة

د.ماجدة ملك: %60 من النساء يشتكين من السلس البولي.. و20% فقط يطلبن مشورة الطبيب

أكدت د. ماجدة ملك استشارية النساء والولادة بمستشفيات الحمادي بالرياض أن مابين 10-60% من النساء يشتكين في وقت ما من أمراض السلس البولي ، ولكن ما بين 10-20% فقط هن اللاتي يطلبن المشورة والنصيحة الطبية للعلاج من هذا المرض ، وهناك نسبة ما بين 15-40% من النساء فوق الستين يشتكين من المرض ، وأن هناك أموالاً طائلة تُصرف سنوياً على منتجات السلس البولي وأدويته. والسلس البولي كما تقول د. ماجدة ملك هو التسرُّب غير الإرادي للبول ، وهو أربعة أنواع هي :

 

أولاً : السلس البولي الحقيقي : وفيه يكون هناك تسرب مستمر للبول خلال النهار والليل (كما يحدث في حالات الناسور المثاني المهبلي مثلاً ).
ثانياً : السلس البولي بالإفاضة : حيث يحدث تسرُّب لا إرادي للبول يلي التمدد المفرط للمثانة، وقد يحدث بعد الولادة الطبيعية، أو عند المريضات السكريات، أو بأسباب عصبية ، كما يحدث عندما يكون هناك هبوط تناسلي عند النساء أو بسبب انسداد تال لعمل جراحي .
ثالثاً : السلس البولي الإلحاحي : حيث تشعر المرأة بالرغبة في التبول ولكن قبل أن تصل للحمام يتسرب البول لا إرادياً ، وهذا قد يعود إلى الاضطرابات العاطفية والأمراض العصبية ، والأمراض في المثانة كما في حالات التهاب المثانة – الحصيات – الأورام .
رابعاً : السلس البولي الجهدي : وهو التسرُّب غير الإرادي للبول الذي يحدث مع زيادة الضغط داخل البطن كما في حالات (الشد – العطاس – السعال – الضحك …. إلخ ).
وقد لوحظ أن السلس البولي الجهدي يعود إلى:

  • الولادات المهبلية المتكررة هي السبب الأكثر شيوعاً لسلس البول الجهدي (وذلك يعود إلى الأذية التي تحصل إلى الحجاب الحوضي أو الضعف في المعصرة البولية.
  • سن اليأس نظراً لقلة هرمون الأستروجين مما يؤدي إلى ضمور الأنسجة الداعمة لعنق المثانة وبالتالي حدوث السلس البولي.
  • وفي حالات الهبوط التناسلي.
    وأكدت د. ماجدة أن على المريضة التي تعاني من سلس البول أن تسأل النصيحة الطبية والطبيب هو الذي يقرر طريقة العلاج دوائية كانت أم جراحية.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى