تحقيقات

الأشخاص السلبيين وتأثيرهم على حياتنا

 

الأشخاص السلبيين هم أشخاص موجودون في حياتنا بالفعل، ربما يكونوا زملاء في العمل أو من أفراد الأسرة أو المقربين، وعلى الرغم منما تراه منهم من أمور سلبية قد يؤثر سلباً على حياتك ونفسيتك إلا أنك تحبهم ويصعب عليك البعد عنهم أو حتى إيذاء مشاعرهم.

لماذا من المهم تنقية حياتنا من الأشخاص السلبيين الذين يستنزفون طاقتنا؟

الأشخاص الذين يفعلون أشياءً تؤذينا وتؤذي مشاعرنا عادة ما يجعلوننا نشعر  بالغضب والاشمئزاز من أفعالهم، وعندما نشعر بخيبة الأملأو اليأس من أقوالهم يقولون أنها كانت مزحة لكن في الحقيقة هذا هو شعورهم السلبي تجاهك.

هؤلاء الأشخاص يجيدون إلقاء الكلام في وجه الشخص دون مراعاة لأي شيء، وعلى الرغم من ذلك غالباً ما ستكون ردة  فعلك في بعضالأوقات هي الصمت وعدم الرد والشعور بالإحراج.

بمجرد سماع كلمة كنت أمزح تأكد أنها لم تكن مزحة وعلى الرغم من أننا لم ندخل في نوايا الأشخاص لكن بنسبة كبيرة فهم يقولون حقيقةما يشعرون به تجاهك.

دائماً ما ستجد أن الشخص الحقود أو الغيور أو الذي لا يريد الخير لك، كل تعليقاته سلبية حتى ولو كان الشيء الذي فعلته صحيح ولو لميكن هناك أي خطأ سيحاول إيجاده بأي طريقة كانت.

في الحقيقة أشعر بالاستغراب من هؤلاء الأشخاص لا أعرف ما الاستفادة التي يحصلون عليها من إيذاء مشاعر الآخرين وبث السم فيحياتهم.

وهل ما هم فيه بسبب البيئة التي نشأوا فيها أم هم مرضى نفسيين أو كلا الأمرين معاً، لكن على كل حال القاعدة اللازم اتباعها هيالتعامل مع الأشخاص الإيجابيين الذين يستحقون اهتمامنا واحترامنا لهم، أما الإنسان السلبي حاول تقليل التعامل أو التحدث معه وذلكمن أجل أن تشعر بالارتياح والتقليل والبعد عن أي حديث قد يؤدي بك في نهاية الأمر إلى الاكتئاب.

يختار الأشخاص السلبيين كلماتهم بعناية لإلقاء أكبر قدر من السلبية على حياتك، فمثلاً عندما تتحدث إليهم بموضوع حقيقي ومهم ستتلقىردود مثل لا أصدقك، أو أنت  غير قادر على فعل هذا الأمر، أو ما تقوله غير صحيح، أو مستحيل أن تحقق أهدافك، وردود فعل أخرى تعطيطاقة سلبية لم تحصل عليها في حياتك قط، وهذه الردود كفيلة أن تجعلك تنهي محادثتك معهم على الفور هذا إن لم تترك الأمر نفسه وتتخلىعن أفكارك نتيجة الإحباط.

كيف إذاً نتعامل معهم

كما ذكرنا هناك أشخاص نحبهم كثيراً ويصعب التخلي عنهم، وهنا تحتاج إلى التفكير في سؤال مهم جداً وهو هل هؤلاء الأشخاصيتمتعون بصفات إيجابية تجعلك قادر على رؤيتها من أجل التمسك بهم ؟

الإجابة ستكون نعم على الرغم من كل ما ذكرناه عن الأشخاص السلبيين إلى أنهم يتمتعون ببعض الصفات الإيجابية التي ربما تجعلك قادرعلى عدم التخلي عنهم.

من أجلهم ولصالحك حاول أن تتقبل سلبيتهم طالما أنها في حدود، مع محاولة وضع حلول تساهم في التقليل من هذا الأمر.

  • مثل التوقف عن الحديث معهم في كل الأوقات واكتفي بالقليل من الوقت.
  • أيضاً لا تأخذ آراءهم في أي شيء طالما أنهم دائما منتقدين لكل ما تقوم به أو تفكر فيه.
  • أخبرهم أن هناك بعض التصرفات تضايقك وأنه لولا حبك لهم لكان الأمر مختلف تماماً ولن يهم ما إن كانوا بالقرب منك أم لا.

صدقني عزيزي القارئ أنت من بيدك أن تحول أي شيء سلبي إلى إيجابي، دعهم ينتقدوك ويتحدثون بكل ما يرغبون فيه واستمر فيطريقك للوصول إلى النجاح وتحقيق أهدافك.

حاول أن تشعر بالرضا وتعيش حياتك بطريقة إيجابية مبهجة، لأننا غير قادرين على تغيير الآخرين ولكننا قادرين على تغيير أنفسنا.

ركز على أفكارك ومشاعرك، عندها فقط تستطيع مواجهة كل ما هو سلبي، وتأكد أنك ستغير العالم في يوماً ما.

 

عبدالرحمن العتيبي

كاتب ومحرر صحفي في صحيفة شفق الالكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى