رياضه

أوزبكستان تفتتح “صالات آسيا” بانتصار عريض على تركمانستان

إيران تبدأ حملة الدفاع عن اللقب أمام أندونسيا .. والسعودية في مهمة صعبة ضد اليابان

افتتح منتخب أوزبكستان بطولة كأس آسيا لكرة قدم الصالات التي تستضيفها الكويت حتى 8 أكتوبر المقبل، بانتصار عريض على تركمانستان بنتيجة 8-0 أمس الثلاثاء على مجمع صالات الشيخ سعد العبدالله، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية.
وتناوب على تسجيل أهداف المنتخب الأوزبكي كل من: دافرون تشورييف (6) ومشرب عادلوف (13 و22) واختيار روبييف (15 و33) وديلشود رحمتوف (30) وفخر الدين ساخرام (34) وأكبر عثمانوف (40).
وفي المجموعة الثالثة، يبدأ المنتخب الإيراني حامل اللقب حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة أندونيسيا في الساعة 05:00 مساء اليوم في الجولة الأولى من المجموعة التي تشهد اليوم أيضاً مباراة لبنان مع الصين تايبيه في الساعة 08:00 مساءً. وتحمل إيران الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بـ 12 لقباً، علماً بأنها خسرت مرة واحدة في المباراة النهائية وكانت أمام اليابان في العام 2014. ويعتبر المنتخب الإيراني الذي يقوده المدرب وحيد شمسائي مرشحاً لتصدر المجموعة رغم أنه يخوض هذه النسخة بتشكيلة تضم العديد من الوجوه الجديدة، خاصة في ظل غياب النجم علي أشقر حسن زاده.
في المقابل، يعتبر منتخب إندونيسيا من الفرق التي تنافس بقوة في بطولات منطقة آسيان، ولكنه لا زال يبحث عن الظهور المميز الأول في البطولة القارية، حيث لم ينجح من قبل في تجاوز دور المجموعات خلال المشاركات التسع السابقة.
وفي المجموعة الرابعة، يخوض المنتخب السعودي اختباراً صعباً بمواجهة نظيره الياباني وصيف النسخة الماضية في الساعة 11:00 صباحاً، كما يلعب في المجموعة ذاتها فيتنام مع كوريا الجنوبية في الساعة 02:00 بعد الظهر.
وعلى الورق، يعتبر المنتخب الياباني المنافس الأبرز لإيران على اللقب، فهو حامل اللقب في 3 مناسبات، وتأهل إلى النهائيات بعد تحقيقه المركز الأول في تصفيات الشرق. في حين بلغت السعودية النهائيات مرة واحدة في العام 2016 وودعت البطولة من دور المجموعات.

أحمدوف: قدمنا مباراة جيدة هجومياً
قال مدرب أوزبكستان أحمدوف باخودير أن الفوز الكبير على تركمانستان 8-0 في افتتاح البطولة لا يعتبر رسالة للفرق الاخرى بأننا قادمون للمنافسة.
وأضاف: “قدمنا مباراة جيدة هجومياً واستغللنا أخطاء تركمانستان الدفاعية بأفضل شكل، وعلينا التركيز على المباراة القادمة امام طاجكستان غدا الخميس لكونها ستكون مباراة مختلفة”.
من جهته، اكد أفضل لاعب في المباراة، الأوزبكي رحمتوف ديلشود، أنه لم يتوقع الفوز بهذه النتيجة الكبيرة، لافتاً الى أن التحضير الجيد للبطولة وتطبيق تعليمات المدرب ساهما في انتصارهم الكبير.
بدوره، أوضح مدرب تركمانستان غوفانش كاناييف أن البداية بالنسبة لمنتخبه ليست جيدة ويجب تحليل أسباب الخسارة بتمعن قبل الدخول في المباراة الثانية امام البحرين غداً، مشيراً إلى أن يتمنى أن يكون منتخب تركمانستان أفضل ويتجاوز آثار الهزيمة.

شامسائي: 10 وجوه جديدة
قال مدرب ايران وحيد شمسائي انه يشارك في البطولة بفريق جديد يضم 10 وجوه جديدة تلعب لاول مرة مع المنتخب. واضاف: “استعدادنا لكأس آسيا وفق خطة وضعتها وسوف نستمر بها بعد بناء هذا الفريق”، مبينا انه يعملون لعبور المباراة الاولى، ثم التركيز على باقي المياريات.

امارانتي: تأثرنا بالجائحة
أشار مدرب الصين تايبيه جوسي امارانتي ان جائحة كورونا اثرت كثيرا على المنتخب الذي لم يستطع التدريب بالشكل الجيد خلال هذه الفترة، في ظل الاحترازات الصحية وان الاعداد كان محليا فقط وبشكل محدود. وبين ان المنتخب جاء لهذه البطولة للاحتكاك مع الفرق الكبيرة واكتساب الخبرة، خاصة وان لاعبينا من صغار السن. واكمل: “لدينا طموح بتقديم مستوى جيد، ولكن الاهم التعلم من هذه البطولة”، منوهاً الى ان المباراة الاولى امام لبنان، مهمة جدا في ظل قوة وخبرة لاعبي المنتخب اللبناني.

ألميدا: نحتاج اكتساب الخبرة
لفت مدرب لبنان جو الميدا إلى ان منتخبه هو الاخر جديد ويحتاج الى اكتساب الخبرة من خلال الاحتكاك، وان تركيزه منصب على المباراة الاولى التي يطمح للفوز بها كونها بداية الانطلاق في البطولة. وتابع: “اطمح لترك بصمة بهذه البطولة بعد الاعداذ الجيد للمنتخب”.

هاشم زادة: المهمة صعبة
أكد مدرب اندونيسيا محمد هاشم زادة ان المجموعة التي يلعب بها فريقه قوية جدا، وقال خلال المؤتمر الصحافي إنه يعاني من غياب أكثر من لاعب مميز، وانه يعول على البدلاء لسد هذا النقص. وقال زادة ان المهمة صعبة ولكنها ليست مستحيلة، ونسعى لتقديم افضل مستوى واداء للتأهل ان حصل.

كوغوري: جميع المنتخبات قوية
توقع مدرب اليابان كينيوشيرو كوغوري أن تكون المنافسة صعبة للغاية، وقال إن عليهم التركيز بنسبة 100 % في كل المباريات، مشيراً الى ان المنتخب الياباني استعد للبطولة لمدة 3 أسابيع وواجه خلالها البرازيل والبحرين ودياً. وأضاف: “الترشيحات لن تكون بين اليابان وإيران لأن جميع المنتخبات قوية وعلينا التفكير بكل مباراة على حدة”. وأردف كوغوري بأن منتخب اليابان لا يعاني من ضغوطات بسبب حصوله سابقاً على اللقب الآسيوي في 3 مناسبات وذلك لامتلاكنا الثقة والخبرة للمنافسة على اللقب”.

ألفاريز: نفتقد لاعبين مهمين
أكد مدرب السعودية، الإسباني أندريو ألفاريز، أن “الأخضر” وقع في مجموعة تضم منتخبات أفصل منه في التصنيف، ولكن علينا تقديم كل ما لدينا لتحقيق أفضل النتائج. وأشار ألفاريز إلى أن إعداد منتخب السعودية بدأ في اوائل أغسطس الماضي وأقام معسكراً خارجياً في كرواتيا خاض خلاله دورة ودية هناك، مؤكداً على أنه يفتقد 3 لاعبين مهمين للاصابة. وتمنى ألفاريز أن يحظى المنتخب السعودي بمواكبة جماهيرية لدعم اللاعبين.

غيوستوزي: نطمح للأدوار المتقدمة
أوضح مدرب فيتنام دييغو راؤول غيوستوزي أنه يمتلك فريقاً قابلاً للتطور ولا يمكن الحكم على جودته حالياً انتظاراً لانتهاء البطولة القارية لتقييم هذا الأمر. ولفت غيوستوزي إلى أن منتخب فيتنام تدرب لمدة 6 اسابيع وهو وقت قليل – حسب رأيه -، بيد أنه بالتأكيد يطمح للوصول للأدوار المتقدمة.

جين يستبعد التأهل
استبعد مدرب كوريا الجنوبية لي سانغ جين فريقه قائمة المنافسين على البطولة، وقال خلال المؤتمر الصحفي إن المرشحين للتأهل الى الدور ربع النهائي هما اليابان وفيتنام لامتلاكهما الخبرة، فيما المنتخبين الكوري الجنوبي والسعودي متقاربين في المستوى. وأشار إلى أن فريقه استعد لمدة 10 أيام فقط في كوريا الجنوبية قبل السفر لاندونيسيا لخوض بطولة ودية.

مباريات اليوم
المجموعة المباراة التوقيت
الرابعة اليابان- السعودية 11:00
الرابعة فيتنام – كوريا الجنوبية 02:00
الثالثة إيران – أندونيسيا 05:00
الثالثة لبنان – تايبيه 08:00

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى