أخبار دولية

الحجري: رصد قمر ربيع الثاني قبل وبعد غروب الشمس بتقنية CCD

تمكن الباحث الفلكي البحريني علي مجيد الحجري من رصد قمر شهر ربيع الثاني لهذا العام 1444 قبل وبعد غروب الشمس وذلك في مساء هذا اليوم الأربعاء والموافق 26 أكتوبر 2022 في تمام الساعة (05:58) مساءا لقبل غروب الشمس وبعد غروبها في تمام الساعة (06:3) مساء للصورتين من أفق مدينة عيسى في مملكة البحرين.

وحاول الحجري من رصد قمر شهر ربيع الثاني في مساء هذا اليوم الأربعاء بالعين من خلال التلسكوب والمسمى بالرصد بالعين المسلحة ولكن حال الجو بينه وبين الرصد بسبب الهباء الجوي المتواجد عند الأفق ليؤثر على حتى غروب الشمس بحيث غابت الشمس قبل وقتها الفعلي بحوالي 13 دقيقة.

واكد الحجري بأن لا توجد أي قيمة شرعية لهذه الصورة لكسرها قوانين الشرع في الاستهلال كون القمر إلى وقت اخذ هذه الصورة في طور المحاق ولا يرى بالعين المجردة بسبب ارتفاعه المنخفض وفترة مكثه القليلة، وأن هذه الصورة لا تحقق الاطمئنان لرؤية القمر، وإنما هذه الصورة تدل على دقة الحسابات الفلكية ودقة الرصد الفلكي.

وقال الحجري سيكون هلال شهر ربيع الثاني في متناول الجميع في حالة صفاء الجو وسيرى بشكل اكبر وهو لا يدل على تحديد غرة الشهر بسبب شكله الكبير وإضاءته القوية وارتفاعه المرتفع، وهذه بالعادة ما يحصل للقمر من بعد يوم من الاستهلال لترتفع القيم الفلكية ليرى بهذا الشكل.

 

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى