محليات

إجراء طبي تصحيحي لعملية سمنة سابقة خارج المملكة

 

تمكن بفضل الله فريق طبي من مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة من إجراء عملية تصحيحية جراحية معقدة لمريضة بالمنظار تكللت بالنجاح .
وقال تجمع مكة المكرمة الصحي أن الفريق الطبي اكتشف بعد إجراء الفحوصات السريرية للمريضة أنها تعرضت لخطأء طبي جراء إجرائها عملية جراحية خارج المملكة لإنهاء معاناتها من السمنة قبل 15 عام .
وأكد الفريق في قسم جراحات السمنة و المناظير بأن المريضة أجريت لها عملية تدبيس طولي للمعدة بالشق الجراحي منذ 15 سنة خارج المملكة تبعها عدة عمليات جراحية أخرى إضافة الى أنها مصابة بسمنة مفرطة صاحبها داء السكري و الضغط و قصور القلب ،حيث كانت المريضة تشكو من آلام متكررة في البطن و ارتجاع و صعوبة في البلع مما ترتب عليه عدة زيارات للطوارئ مع العجز عن عمل عملية تصحيحية لها في مراكز أخرى و استمرت معاناتها طيلة العقد المنصرم علاوة على معاناتها من السمنة المفرطة.
وأضاف أنه بعد مباشرة الحالة ومعاينتها وعمل التحاليل اللازمة و والأشعة المطلوبة و منظار الجهاز الهضمي و معاينة وظائف القلب أظهرت النتائج وجود تضيق شديد في مجرى المعدة و تقرحات مع تفكك التدبيس السابق ، تمت مناقشة الحالة مع الفريق المختص من أطباء الجراحة و التخدير و القلب و الصدرية وتقرر عمل عملية جراحية تصحيحية وعلاجية بشكل عاجل.
وأجتمع الفريق الطبي وتقرر اجراء عملية تفكيك الالتصاقات السابقة وإزالة الشبكة القديمة كما تم عمل تحويل مسار كلي للمعدة والأمعاء بتوصيلتين بالمنظار الجراحي دون الحاجة للشق المفتوح ، استمرت العملية 6 ساعات تكللت العملية بالنجاح وتماثلت المريضة للشفاء دون مضاعفات ولله الحمد حيث تمت متابعة المريضة في العيادات الخارجية مع استمرار تحسن حالتها ونزول جيد في الوزن.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى