أخبار المجتمع

الفنان “المضحي” يحاضر حول المقامات والمزاج النفسي في مستشفى الموسى التخصصي بالأحساء

 

أقام مستشفى الموسى التخصصي بمدينة المبرز التابعة لمحافظة الاحساء محاضرة بعنوان (المقامات والمزاج النفسي ) قدمها الفنان الأحسائي – صابر بن زيد المضحي

بداية تحدثت الأخصائية النفسية فاطمة العلي عن مبادرة قوة الفن التي هي عبارة عن محاولة ووسيلة لدمج مفهومي الصحة والفن التي تهدف إلى خلق البيئة المناسبة لتعزيز الصحة الجسدية والنفسية والعقلية والروحية للمريض..

أضافت أيضًا ” أننا أدركنا في مستشفى الموسى التخصصي بالأحساء منذ البدء أن الفن ليس قيمة فائضة أو حدث غير مُجدي .. أدركنا أن الفن هو إلحاح وضرورة للعملية التكاملية لكل من الفنان والمتلقي لهذا كرسنا الجهد والوقت والمال والطاقات البشرية لإيجاد التجربة الشفائية الشمولية لمرتادي المستشفى”
ووضحت أيضا:” قمنا من خلال المبادرة بعمل مجموعة من الأنشطة بدءًا من مقاربة المتاحف العالمية عن طريق اقتناء الأعمال العالمية والمحلية، وإقامة ورش عمل ومحاضرات تثقيفية وجلسات علاج بالفن وجولات فنية للمهتمين والأطفال .. وكما استثمرنا في الأجهزة الطبية المهمة في تداوي الجسد فإننا استثمرنا في العمل الفني الإبداعي الذي يطبب الروح .. استثمارنا في الأعمال الفنية يعزز الصحة بطريقة شمولية فيُداوي الوجدان ويُشبع العقل ويتسامى بالروح”

بعد ذلك قامت باستعراض السيرة الذاتية للفنان المميز والمبدع والمتالق دائماً صابر بن زيد المضحي المليئة بالكثير من الإنجازات ومنها مشاركته في الأعمال الكويتية وأبرز عمل لديه ( أنا ابن هذا الوطن ) ودراسته في مركز الثقافة والفنون في دولة قطر الشقيقة لمدة سنتين ، ودرس في معهد ناصر الصالح بالخبر مع الأستاذ باسم أحمد ، وتلقيه العلم على أيادي أساتذة كبار ومنهم الأستاذ خالد العاشور والدكتور حازم عبدالعظيم والأستاذ نبيل الحجازي.

بعد ذلك بدأ الفنان صابر المضحي محاضرته بالمحور الأول “الموسيقى في الجانب النفسي والصحي” حيث أن كل فن يعبر بطريقة مختلفة وأصل وجودها للتعبير عن الحالة النفسية أو الشعورية.
ثم بعد ذلك بدأ بشرح الطبقات ومنها الباس والسبرانو و الميزوسبرانوا ويوجد نوعان من الطبقات طبقة رجالية وطبقة نسائية ،
وأكد على أهمية معرفة المقامات ، وتوجد مدارس للمقامات ومنها شرقية وغير شرقية ،
وتمزت المحاضرة بتفاعل كبير ومداخلات للحضور.

في الختام شكرت الأخصائية فاطمة العلي التقديم المُذهل والأداء المُلهم واللحظات المُثرية التي قدمها الفنان المبدع صابر المضحي ، وتم تقديم شهادة الشكر والتقدير له من إدارة مستشفى الموسى وذلك نظير جهوده وإسهاماته ومشاركته .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تشغيل بواسطة Data Layer