الثقافية

“استراتيجية الكتابة في ق. ق. ج بالمهرجان”

 

قدمت الكاتبة نور جاسم الحميد استراتيجية القصة قصيرة جدًا ضمن فعاليات مهرجان الأحساء المبدعة العالمي للأدب بالتعاون مع نادي النورس الثقافي وذلك يوم الجمعة ٢٢ جمادى أول ١٤٤٤هـ الموافق ١٦ ديسمبر ٢٠٢٢م مع الشريك الأدبي مقهى تون.

كان الحضور متعطش لمثل هذا النوع من الفعاليات المتخصصة ليعكس عن مدى أثر الأدب في حياتهم نظير تواجدهم وتفاعلهم الثري.

كانت البادئة عند أ. ندى عبدالله عرفت لنا عن بانوراما التعبير عن المشاعر وفتحت افق القصة القصيرة جدًا كتوطئة لتقديم الأستاذة الحميد.

تقدمت الحميد وعرفت الاستراتيجية وبادرت في وصف النصوص الأدبية كنصوص سردية في جنس القصة القصيرة جدًا مبادرة بالكشف عن العناصر والقواعد والمكونات التي ترتكز عليها القصة القصيرة جدًا، وعرضت مجموعة من النماذج وذكرت أصحابها ثم كان هناك تجربة حية لتطبيق الاستراتيجية حين طلبت من الجميع كتابة نموذج من وحي ما استوعبوه.

تفاعل الجميع مع هذه البادرة وكتب عدد من الحضور الخواطر، والومضات وعدد من القصص القصيرة جدًا وبعض المحاولات التي عقبت عليها الضيفة لتنعش الأجواء مع الحضور لهذه الفعالية.

الجدير بالذكر استعرضت الأستاذة الحميد كتابيها همسات الحياة وخواطر لا تبوح وقدمتهما إهداء للحضور بعد أن تحدثت عن كل كتاب ومحتواه وابرز مافيه والحاجة الملحة لاستخراج مثل هذه الإصدارات.

من جانب آخر كان لأحد الحضور طلب قصيدة شعرية حيث سمع أثناء التعريف أن الضيفة متعددة الهوايات وتكتب الشعر، حيث قدمت قصيدة ابتهالية فصحى تلبية لطلب أحد الحضور.

كان الختام وثيقة تاريخية بتقديم درع تذكاري وما يصاحبه من وسم لمهرجان الأحساء المبدعة للأدب نظير الجهود والمشاركة وقبول الدعوة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى