الثقافية

“إعلاميون”.. تطرق “حقوق وواجبات الإعلامي قانونيًا” غدًا

يشارك في الندوة الحوت والعناد وآل فطيح وتديرها هليل

تنظم جمعية “إعلاميون” غدًا الاثنين 01 رجب 1444 هـ الموافق 23 يناير 2023 م، ندوة “حقوق وواجبات الإعلامي قانونيًا”، وذلك في قاعة الفعاليات في مجمع الجمعيات – الرياض – حي الملقا – طريق الملك سلمان، حيث تنطلق الندوة في تمام الساعة 08:00 مساًء.
ويتحدث في الندوة كلٌ من: سعادة المستشار/ أحمد الحوت الوكيل المساعد للإعلام الداخلي في وزارة الثقافة والإعلام سابقًا عضو جمعية “إعلاميون”، وسعادة الأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن العناد نائب رئيس مجلس جمعية الإعلام والاتصال عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان (عضو مؤسس)، وسعادة الأستاذ/ سعود آل فطيح الأمين العام لجمعية إحسان للخدمات القانونية، فيما يدير الندوة الزميلة الدكتورة/ جميلة هليل أكاديمية ومذيعة.
وتطرق الندوة، المحاور التالية: من يحمي الإعلامي قانونيًا؟ الأنظمة واللوائح التي تحكم العمل الإعلامي.. ما لها وما عليها أهمية الدورات المتخصصة لرفع الوعي القانوني للإعلاميين. تحديث الأنظمة القانونية للعمل الإعلامي وربطها بمستجدات العصر. دور المحامي القانوني في الدفاع عن حقوق الإعلاميين. التثقيف القانوني.. ودور الجهات المسؤولة تجاه الإعلامي.
من جانبه، أوضح الأمين العام لجمعية “إعلاميون” الأستاذ/ ناصر بن فالح الغربي، أن جمعية “إعلاميون” إيماناً منها بسبر مهنة الإعلام وتحقيق مقتضياتها المهنية والعملية والقانونية، وكذلك توضيح مهام الإعلامي وحقوقه وواجباته القانونية، انتهجت طرح مثل هذه الندوات المهنية والمتخصصة في مجال الإعلام، إضافة إلى المبادرات، وورش العمل ولقاءات علمية ينفذها مركز إعلاميون للدراسات والاستشارات.
وأضاف الغربي “مهنة الإعلام من المهن الدقيقة والمتخصصة والمهمة في مجال النشر، وتتطلب معرفة تامه بما هو مسموح وما هو غير مسموح للنشر مع أخذ الحذر من التجاوزات التي تضر بالإعلامي أو مؤسسته الإعلامية أو الخبر أو التقرير المنشور في وسائل الإعلام بما لا يكون له تبعات قانونية وقضائية في حق الإعلامي والجهة التي يتبع لها إعلاميًا، مع الأخذ بالأطر العامة والقضايا الحيوية ذات الشأن العام التي يجب التحقق منها وتوثيقها قبل النشر.
وأكد الأمين العام لجمعية “إعلاميون” أن الجمعية تسعى للمساهمة في الجهود المبذولة لضبط وحوكمة مهنة الإعلام، حيث أخذت الجمعية على عاتقها مبادرة تعنى بتحديد مفهوم الصحفي أو الإعلامي وفصله عن بقية المهن والمتطفلين على هذه المهنة القيمة والحساسة، من خلال مبادرة “من هو الإعلامي؟” لذلك تسعى جمعية “إعلاميون” انطلاقًا من دورها المهني وأهدافها ورؤيتها إلى المساهمة في تحديد متطلبات ومقتضيات مهنة الصحفي أو الإعلامي وتحديد مهامها وشروطها ومتطلباتها لتمييزها أسوة بقية المهنة الأخرى التي تجد الحماية والتقدير عبر ضوابط وآليات تنظيمية تكفل للمهنة عدم دخول الدخلاء والمتطفلين

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى